«غازبروم» الروسية تقطع إمداداتها عن شركات أوروبية

قالت شركة غازبروم الروسية لإنتاج الغاز إنها قطعت الإمدادات عن شركة أورستد الدنماركية وشركة شل إنرجي بموجب عقدها لتزويد ألمانيا بالغاز بعد عدم سداد الشركتين المدفوعات بالروبل، بحسب وكالة رويترز.

وأوقفت غازبروم بالفعل الإمدادات إلى شركة تجارة الغاز الهولندية غاستيرا، وكذلك إلى بلغاريا وبولندا وفنلندا بعد رفضها دفع ثمن الغاز بالروبل الروسي كما طلبت موسكو ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب غزو أوكرانيا. وقالت شركات ألمانية وإيطالية وفرنسية إنها ستشارك في خطة السداد الروسية لضمان الحفاظ على الإمدادات. من جانبها قالت الوكالة الاتحادية للشبكات، وهي الجهة المنظمة للشبكات بألمانيا، يوم الأربعاء إن إمدادات شل يوروب تشكل كميات صغيرة فقط من إمدادات الغاز والتي يمكن استبدالها من مصادر أخرى.

وأظهرت بيانات من (إنيرجينيت)، مشغل المنظومة الدنمركية، استمرار تدفق الغاز الطبيعي إلى الدنمرك عبر ألمانيا بثبات يوم الأربعاء. ولا يوجد خط أنابيب مباشر للغاز من روسيا إلى الدنمارك، وقالت وكالة الطاقة الدنمركية إن أمام المشترين في البلاد خيار الشراء من مصادر أخرى غير غازبروم.

واستمرت إمدادات الغاز عبر أوكرانيا، وهو طريق رئيسي لغازبروم للتصدير إلى أوروبا، مسجلة 41.2 مليون متر مكعب يوم الأربعاء، بانخفاض طفيف عن أول من أمس.

وفي سياق عام، تراجعت صادرات الغاز الروسي بنسبة 27,6 في المائة على أساس سنوي بين يناير (كانون الثاني) ومايو (أيار) 2022، مقارنة بالفترة نفسها من 2021 على ما أعلنت غازبروم على خلفية المواجهة بين الروس والأوروبيين منذ غزو أوكرانيا.

وقالت المجموعة عبر تلغرام: «بلغت الصادرات نحو الدول الأجنبية البعيدة (لا تشمل رابطة الدول المستقلة) 61 مليار متر مكعب، أي أقل بنسبة 27,6 في المائة (23 مليار متر مكعب) من الفترة نفسها في العام 2021».

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«الخزانة» الأميركية تقر بأخطاء في تقييماتها السابقة للتضخم
المقالة القادمةالمناخ والتكنولوجيا يسيطران على فعاليات اليوم الأول في اجتماعات «البنك الإسلامي للتنمية»