غلاء الأسعار “الجنوني” يخنق اللبنانيين .. هذه أسبابه

لم تعد كلفة المعيشة المرتفعة في لبنان خافية على أحد. الجميع يشعر بها في كل المجالات. لكن كثيرين لا يعلمون لماذا يدفعون إلى هذا الحد؟
في هذا الإطار، نشرت صحيفة “الأخبار” إنفوغرافيك بالتعاون مع الاستراتيجي في شؤون الاستثمار جهاد الحكيّم.
في ما يتعلق بأسباب غلاء المعيشة، عدّد الإنفوغرافيك غياب المنافسة وسعر صرف الليرة مقابل الدولار والعقارات والفوائد.

على مستوى غياب المنافسة، أوضح الإنفوغرافيك أنّ الوكالات الحصرية والاحتكارات في أغلب القطاعات الاقتصادية تمنح المحتكر القدرة على فرض السعر الذي يناسبه. كما تحدّث الإنفوغرافيك عن شبه انعدام الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

في ما يتعلق بسعر صرف الليرة مقابل الدولار، بيّن الإنفوغرافيك أنّه يشجع على الاستيراد ما يساهم في غلاء السلع المستوردة. وتابع الإنفوغرافيك بالقول إنّه يؤثر سلباً على الصادرات، ويزيد من كلفة الإنتاج على المستثمر الأجنبي. وأضاف الإنفوغرافيك أنّ السياح يجدون الأسعار مرتفعة، محذراً من أنّ الغلاء عرضة للارتفاع أكثر في حال ارتفاع صرف اليورو مقابل الدولار، باعتبار أنّ لبنان يستورد 34% من منتجاته في منطقة اليورو.

وأشار الإنفوغرافيك إلى أنّ أسعار العقارات المرتفعة يدفع المستثمرين إلى رفع الأسعار، شارحاً بأنّ ارتفاع الفوائد على القروض يفرض على المستثمر رفع أسعاره لتعويض الكلفة.

إلى ذلك، أكّد الإنفوغرافيك أنّ سلسلة الرتب والرواتب ضخت أموالاً بكثرة في السوق، ما زاد الإنفاق وساهم برفع الأسعار.

وكان موقع Expatistan كشف أنّ لبنان حلّ في المرتبة 29 عالمياً من أصل 105 دول من حيث كلفة المعيشة. وحلّت بيروت على مستوى منطقة الشرق الأوسط في المرتبة الخامسة من أصل 21 (خلف الدوحة ودبي وتل أبيب وأبو ظبي. وأوضح الموقع أنّ بيروت أغلى بـ 85% من اسطنبول و7% من برشلونة، مشيراً إلى أنّها أغلى مدينة في الشرق الأوسط لناحية الخدمات (كهربءا، تدفئة، غاز).

وبيّن الموقع أنّ كلفة المعيشة في بيروت مساوية لبروكسيل وبرلين.
وأوضح الموقع أنّ بيروت هي ثاني مدينة في العالم لكلفة الخدمات (كهرباء) لمدة شهر واحد لشخص في استوديو تبلغ مساحته 45 متراً مربعاً.

وتُعد بيروت أغلى مدينة في الشرق الأوسط لجهة تعرفة دقيقة المخابرة المدفوعة سلفاً من خلال الهواتف النقالة، ناهيك عن أنّها أغلى بنسبة 19% لجهة الترفيه بالمقارنة مع باريس، و18% بالمقارنة مع لاس فيغاس.

وتُعتبر بيروت خامس أغلى مدينة في العالم لشراء حذاء رياضي (ماركة نايكي أو أديداس أو غيرهما).

ويحتسب الموقع كلفة المعيشة في كل مدينة بكلفة المعيشة في مدينة براغ، بالاستناد إلى أسعار مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المصنّفة ضمن عدد من الخانات تشمل: الأغذية والسكن والألبسة والنقل والعناية الشخصية والترفيه. كما يتيح الموقع إمكانية مقارنة كلفة المعيشة بين دولتين أو مدينتين وفقاً للعوامل المذكورة.

ويعتمد الموقع على المعلومات التي يوفرها المستخدمون الذين يمكن أن يكونوا من أهل البلد أو المدينة أو من السيّاح الراغبين بمشاركة تجربتهم ومنح معلومات وافية عن حال الدولة/المدينة لغيرهم من السيّاح الذين قد يرغبون بزيارتها.

مصدرجريدة الاخبار وموقع لبنان 24
المادة السابقةتصفير عجز كهرباء لبنان .. بين البستاني و”فيتش”
المقالة القادمةنشر قانون موازنة 2019 في الجريدة الرسمية…