غورغييفا: مستقبل البشرية على المحك… وأحفادنا سيدفعون ثمن تلكؤنا

في كلمتها الافتتاحية للاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدولي المنعقد في مدينة مراكش المغربية، اهتمت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا بالتحذير من أن المخاطر العالمية لا تقتصر على أحد أو دولة، بل إن الأمر الآن يتعلق بمستقبل البشرية، وتابعت أنه «في حال لم نعمل معاً في هذه الأوقات الحرجة، فإن أحفادنا سيدفعون ثمناً باهظاً لتلكؤنا… فالكثير من الأمور على المحك الآن، وليس هناك مجال للخطأ».

ومقابل هذه التحذيرات القوية، لم تنس غورغييفا أن تشيد بالصورة الصامدة التي رأتها في المغرب؛ حيث أكدت في افتتاح الجلسة الخاصة بالمغرب في الاجتماعات أن «مستوى النظام في المغرب بعد الزلزال أدهشني. المدارس تواصل العمل رغم المعاناة، وهو ما يؤكد حرص المغرب على الاستمرار وتحقيق الإنجازات».

كما قالت غورغييفا إن المغرب هو الدولة الأفريقية الوحيدة المؤهلة للحصول على خط الائتمان المرن الذي يقدمه الصندوق، علماً أن هذا الخط يهدف إلى توفير الدعم المالي للبلدان التي تتمتع بأساسيات اقتصادية قوية جداً، وسجلت أداءً متواصلاً في ما يخص تنفيذ السياسات لمساعدتها على تلبية احتياجاتها الفعلية أو المحتملة لتمويل ميزان المدفوعات، وتعزيز ثقة الأسواق خلال فترات ارتفاع المخاطر.

ونوهت بالاقتصاد المغربي والإصلاحات التي جرت خلال السنوات الماضية، مشيرة إلى أن المغرب نفذ نطاقاً واسعاً من الإصلاحات، وأصبحت هناك نتائج ملحوظة، من بينها «اقتصاد قوي، وصادرات قوية، وسياحة مزدهرة، وشباب مثقف»، منبهة إلى أن الدخل الحقيقي للفرد قد تضاعف خلال العقدين الماضيين.

ومن جانبه، أوضح رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، أن المغرب نفذ خلال العقدين الماضيين إصلاحات «أسهمت في إرساء دعائم تحول عميق ومستدام للاقتصاد، ومكنته من تعزيز مرونته والحفاظ على توازناته»… لكنه نبّه في الوقت نفسه إلى أن «المغرب اليوم عند مفترق طرق، فهذه اللحظة المفصلية تخلق فترة مواتية للتدبر في توجهاتها، ولذلك نحن مدعوون لاستثمارها بالشكل الأمثل».

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةإطلاق «رؤية النفط العالمي 2045» من الرياض
المقالة القادمة«صندوق النقد» يدعم الدول بتريليون دولار من السيولة