غولدمان ساكس يتوقع 76 دولاراً لأسعار النفط في 2025

توقَّع بنك غولدمان ساكس أن يبلغ متوسط أسعار النفط 76 دولاراً للبرميل في 2025، استناداً إلى فائض معتدل من الخام، وطاقة فائضة بين كبار المنتجين، مع انحسار المخاوف بشأن تعطل محتمل في الإمدادات الإيرانية.

وأضاف غولدمان ساكس، في مذكرة بحثية: «بشكل عام، لا نزال نرى المخاطر، على المدى المتوسط، على نطاق أسعارنا بين 70 و85 دولاراً للبرميل على أنها محل نقاش، لكنها تميل قليلاً نحو الهبوط، إذ تفُوق مخاطر هبوط الأسعار، جراء الطاقة الفائضة العالية والتعريفات التجارية الأوسع المحتملة، العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع الأسعار».

وقال البنك الاستثماري إن هناك احتمالاً لارتفاع الأسعار، بحلول نهاية العام.

وقال محللو غولدمان ساكس: «على الرغم من الطاقة الفائضة العالمية الكبيرة وإنتاج النفط الإيراني الذي لم ينقطع حتى الآن، فإننا لا نعتقد أن فائض المعروض بحلول عام 2025 أمر محسوم».

وأضافوا أن علاوة المخاطر الجيوسياسية محدودة، في ظل عدم تأثير التوتر بين إسرائيل وإيران على إمدادات النفط من المنطقة، كما أن الطاقة الفائضة مرتفعة بين المنتجين في تجمع «أوبك بلس»، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاءها.

ومع ذلك فإن مخاطر العرض ستستمر إذا ظل الصراع في الشرق الأوسط دون حل، وقد تؤدي الاضطرابات المحتملة إلى الحد من توازنات النفط.

وانخفضت أسعار النفط، خلال تعاملات جلسة امس الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات زيادة مخزونات الخام الأميركية أكثر من المتوقع، في حين تُواصل السوق مراقبة الجهود الدبلوماسية في الشرق الأوسط، مع استمرار إسرائيل في شن هجمات على غزة ولبنان. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتاً، أو 0.4 في المائة، إلى 75.73 دولار للبرميل، بحلول الساعة 00:11 بتوقيت غرينتش. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 32 سنتاً، أو 0.5 في المائة، إلى 71.42 دولار للبرميل.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالدولار يرتفع لأعلى مستوى له منذ أكثر من شهرين
المقالة القادمةبيان توضيحي لوزير العمل