فضيحة عدم المس برواتب النواب السابقين والحاليين

اعتبر تقرير بثته ثناة الـLBCI بعنوان “تخفيض رواتب النواب السابقين…لكن في المستقبل” ان “دفع لبنان لأكثر من 20 مليون دولار سنوياً لـ397 نائباً سابقاً، اضافة الى ارملة نائب سابق وابنة عزباء لنائب سابق فضيحة بأقل تقدير”.
واشار التقرير الى انه “صحيح ان الحكومة قررت تخفيض رواتب النواب السابقين، ولكن هذا التخفيض لن يشمل الا من يصبح نائباً سابقاً ابتداءً من عام 2026، وبالتالي النواب السابقون والحاليون غير مشمولين بهذا التخفيض”.
ووفقاً للتقرير “يستغرب اقتصاديون هذا الاجراء، فهو لا يفيد تخفيض عجز الموازنة بشيء، اذ سيطبق على قلة من النواب بعد 7 سنوات، واصلاً قد يعدل من الآن الى ذلك الحين”.
ورأى ان “الفضيحة الكبرى هي بالرسالة التي وصلت الى الموظفين والمواطنين، وهي ان الحكومة غير مستعدة للتخفيض من خلال المس بجيوب الرؤساء والوزراء والنواب وحتى السابقين منهم”.
واوضح ان “القضية بدأت في مجلس الوزراء من خلال اقتراح للوزير جبران باسيل بإعطاء النواب السابقين رواتب لمدة عامين عن كل دورة نيابية، وذلك بدل الدفع لهم مدى الحياة. اما بالنسبة للنواب الحاليين، الذين لن ينجحوا مستقبلاً في الانتخابات، يتم اعطائهم راتباً لمدة سنة فقط اذا خدموا لدورة واحدة فقط، ولمدة سنتين اذا خدموا لدورتين ولثلاث سنوات اذا خدموا لمدة ثلاث دورات. لكن هذا الاقتراح، سقط في مجلس الوزراء وفي المناقشات بين مختلف الوزراء قبل ان يتم التوصل الى الصيغة الفضيحة التي رسى عليها مشروع الموازنة العامة.”
ولفت التقرير الى انه “في بلدان عدة، لا يعطى النائب السابق اي راتب بعد انتهاء ولايته، وفي بعض البلدان السخية يعطى راتباً بين 6 اشهر الى سنتين بعد انتهاء نيابته. الا في لبنان يدفع الشعب اللبناني للنواب السابقين وعائلاتهم منذ العام 1974 رواتب، البعض منهم جاء لدورة انتخابية واحدة ثم عاد الى ممارسة عمله الذي لم ينقطع عنه اصلاً”.

https://www.lbcgroup.tv/news/d/news-reports/446703/تخفيض-رواتب-النواب-السابقينلكن-في-المستقبل/ar

مصدرlbci
المادة السابقةمسعد: ضريبة ال2% على المستوردات قد تصل الى 5% للمستهلك
المقالة القادمةالواقع الافتراضي قد يساعد على تحديد اعراض مرض الزهايمر