فضيحة نقل “سيتيرن بيروت”… اين لبنان الثقافة والانفتاح؟

جاءنا من المكتب الاعلامي للقيمين على مسرح سيتيرن_بيروت، بيانٌ يختصر الحالة التي وصل اليها المستوى الثقافي في لبنان، إذ لا يكفي ما شهدناه من منع لاعمال الفنية تحت ضغط الشارع ورجال الدين، من دون ان يتحرّك القضاء ولا أي نائب أو وزير أو مسؤول، ها نحن امام إزالة مسرح، احتضن العديد من الاعمال الفنية الراقية على صعيد الرقص والموسيقى، من موقعه تمهيداً لمحرقة تحرق آخر نفس مما تبقى من مدينة بيروت الشديدة التلوث اصلاً وعلى جميع الاصعدة.

وجاء في البيان أنّه “‏‪كان من المقرر انتقال المسرح من مركزه الحالي إلى مكان آخر في أواخر شهر نيسان 2020، و”لأسباب خارجة على إرادتنا لم نتمكن من الاستحصال على التراخيص اللازمة لبقائه حتى ذلك الحين، ما يعني هدم مركز ثقافي آخر في العاصمة وإغلاق متنفس للفكر والتعبير الحر، ربط العاصمة بالمشهد العالمي للفنون الأدائية وعكس وجه بيروت الثقافي والمنفتح والمتجدد”.
وإذ تقدّم المسرح “بخالص الشكر والأسف من الفنانين والشركاء المحليين والدوليين، والجمهور العزيز الذي رافقنا كل تلك السنوات وخاصة متتبعي بايبود”، اعتذر منهم “سلفاً على هذا القرار الذي تخسر معه العاصمة ولبنان موقعاً ثقافياً وازناً ومهماً، خصوصاً في فترة أكثر ما نحتاجه فيها، هو الثقافة، في زمن يسيطر عليه الخطاب العنصري المغلق والطائفي، وتتراجع فيه القيم الفنية والفكرية”.
وتمنّى المسرح “من الجميع تقدير وضعنا، وتفهّم ألمنا ونحن نكتب هذه السطور. لكننا نرى أننا وبعد سبعة عشر عاماً من الجهد والعمل لترسيخ مشهد استثنائي للرقص المعاصر في لبنان والعالم العربي، لا نستطيع الإستمرار من دون أبسط وسائل الدعم من المعنيين الذين يتحملون كامل المسؤولية. يعز علينا أن نجوب المسارح والمهرجانات العالمية، كمهرجان أثينا والبولشوي وروما أوروبا ويوليدانز، وغيرها الكثير، لتمثيل بلدنا الذي نحب، ثم نعود لنجد أن ما ينتظرنا هو العرقلة والتهميش، نحن وغيرنا، كأننا نستعطي أو نستجدي مكسباً فردياً”، متمنياً أيضاً أن تكون هذه السطور “محفزاً للوقوف في وجه القرارات والسياسات التعسفية، في وقت أكثر ما يحتاج إليه لبنان هو الوجه الثقافي والفني المنفتح. هذه السطور هي دعوة للتحرك وتغيير الوضع القائم. فلتكن عنوان المرحلة القادمة هي #العصيان ـ الثقافي حتّى تسترجع الثقافة الفضاء الذي صودر منها في المدينة”، متسائلاً: “يبدو أن مسلسل المنع والإلغاء مستمر، وكذلك مسلسل القهر والذل. ونحن نسأل: أهذا هو لبنان الرسالة ولبنان الحرف ولبنان الثقافة والانفتاح؟”.

وأضاف في بيان: “كمواطنين في هذا البلد نحتار في ما علينا فعله. كيف نتعامل مع هذا النظام السياسي والخدماتي في ظل الواقع الراهن المتردي؟ هل سيكون لبنان المستقبل بلداً تحاصره النفايات في كل مكان، فيما يضيق بمركز ثقافي؟ هل نقبل بالفراغ الذي نعيش، ونستسلم عن بناء روح الوطن من خلال القيم والثقافة؟ هل بلدية بيروت مع الثقافة أو ضدها؟ هل وزارة الثقافة في لبنان مع الثقافة أو ضدها؟ ماذا تريدون أكثر؟ لا نجد مقاربة تعبر عن هذا الواقع غير قناعتنا أنكم، إما عن جهل أو عن سابق تصور وتصميم، تهدمون مسرحاً لتبنوا محرقة. هل هذه سياستكم وهذه أفكاركم وهذه قناعاتكم؟”.
وختم: “قررت فرقة «مقامات»، ومديراها الفنّيان عمر راجح وميا حبيس، أن تستمر بزخم وجهد أكبر، لكي تتخطى هذه المرحلة الخطيرة. سنكمل ما بدأناه بكل قوتنا، ونواصل جميع أنشطتنا الثقافية والفنية، بما في ذلك «مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصرBIPOD»، وجميع ورش التدريب ومدرسة الرقص، إضافة إلى الإقامات الفنية لفنانين محليين وعالميين، وكل الإنتاجات والمساعدات. وقد بدأنا من هذه اللحظة في العمل على إنتقال «سيتيرن بيروت» إلى مكان آخر وتأمين المساعدات اللازمة لإتمام هذا المشروع. ونحن نرحّب بكل دعم، أو نصيحة، أو مساعدة”.

مصدرالنهار
المادة السابقةخليل أصدر قراراً جديداً وأحال موظفاً للتحقيق معه بتهمة ابتزاز مواطن
المقالة القادمةعملة مزيفة في “سوق الأحد”.. وشعبة المعلومات تتحرك!