فورمينتور تحفة ممتعة في التفاصيل

إذا كانت سيارة الدفع الرباعي بالنسبة للكثيرين هي صندوق أحذية على عجلات، فيمكن إلقاء نظرة على فورمينتور، أحدث مركبة تنتجها شركة كوبرا التابعة لشركة سيات الإسبانية.

وقد تغير هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات المدمجة الجديدة والتي تبلغ مساحتها 4.45 متر رأي عشاق هذا النوع من المركبات، بفضل غطاء محركها الطويل وخطوطها القوية وسقفها المنخفض أقل بمقدار عشرة سم من بيجو 3008.

ولذلك لم يكن من المفاجئ للبعض أن تكشف كوبرا عن توسعة باقة موديلاتها بالطراز فورمينتور، والذي يمثل باكورة موديلاتها المستقلة بالكامل، إلى جانب النسخ الأقوى من ليون وآتيكا.

ومظهر السيارة الرياضية الكروس أوفر ممتع في التفاصيل، وهذه السيارة الأولى لكوبرا تتجاهل البدايات الحقيقية للعلامة التجارية الشابة، التي تم إنشاؤها في عام 2018 تحت قيادة سيات والتي، حتى الآن، كانت راضية عن إعادة شارة وتحفيز النسخ التي تنتجها اليوم.

وتقول الشركة إن هذه المركبة من الفئة الرياضية متعددة الأغراض سوف يتم طرحها في الأسواق بسعر يبدأ من 44 ألف يورو تقريبا تستند على المنصة التقنية الخاصة بفولكسفاغن تيغان وسيات آتيكا، مع نظام ملتيميديا مستعار من غولف.

وتتمتع السيارة بملامح أكثر رياضية مع خطوط سقف انسيابية وعضلات مفتولة على الرفارف، كما تتمتع السيارة برحابة كبيرة وسعة 450 لترا بفضل طولها البالغ 4.45 متر وقاعدة عجلات بطول 2.68 متر. وتعتمد السيارة على سواعد محرك بنزين تربو بقوة 228 كيلوواط/310 حصانا، بينما يبلغ عزم الدوران الأقصى 400 نيوتن متر.

وبفضل هذه القوة الكبيرة تتسارع السيارة من الثبات إلى مئة كلم/س في غضون 4.9 ثانية فضلا عن الوصول إلى السرعة القصوى 250 كلم/س. وتستهلك السيارة رباعية الدفع في المتوسط 7.7 لتر/مئة كلم، وهو ما ينتج عنه 175 غرام/كلم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وتعتمد نسخة الدفع الهجين على سواعد محرك بنزين سعة 1.4 لتر وبقوة 150 حصانا، مع محرك كهربائي بقوة 115 حصانا. وبتضافر جهود المحركين تنتج قوة 245 حصانا/400 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى. وتكفي البطارية سعة 13 كيلوواط/ساعة لبلوغ مدى السير 50 كلم.

وبالتوازي مع فورمينتور تضع كوبرا بصمتها على السيارة سيات ليون الجديدة، حيث ستتوفر سيارة الهاتشباك ذات الخمسة أبواب والكومبي سبورتستورييه بمحرك تربو سعة لترين وبقوة 213 كيلوواط/290 حصانا أو 221 كيلوواط/300 حصان.

وفي أفضل الحالات تصل السرعة إلى مئة كلم/س من الثبات بعد 4.9 ثانية، كما تصل جميع المحركات إلى السرعة القصوى 250 كلم/س. وتستهلك السيارة 6.5 لتر/مئة كلم على الأقل، أي 149 غراما/كلم من ثاني أكسيد الكربون.

وتضع كوبرا بصمتها على الموديل الجديد من آتيكا أيضا. وتعتمد السيارة على سواعد محرك بقوة 221 كيلوواط/300 حصان تستمدها من محرك رباعي الأسطوانات. ويبلغ معدل التسارع 4.9 ثانية، بينما تبلغ السرعة القصوى 247 كلم/س. ويبلغ معدل الاستهلاك 7.3 لتر/مئة كلم، وهو ما ينتج عنه 166 غراما/كلم من ثاني أكسيد الكربون.

 

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةالسيارات الذكية تتجاهل مخاطر الإشعاع الكهرومغناطيسي
المقالة القادمةبيان توضيحي من مصرف لبنان.. ماذا تضمن؟