«فوكسكون» التايوانية و«إنفيديا» الأميركية تعتزمان بناء مصانع الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة «فوكسكون» التايوانية، أكبر شركة لتصنيع الإلكترونيات التعاقدية في العالم، امس الأربعاء، أنها ستقوم ببناء نوع جديد من مراكز البيانات باستخدام رقائق وبرامج «إنفيديا» لمجموعة من التطبيقات بما في ذلك السيارات ذاتية القيادة.

وقال كل من رئيس مجلس إدارة «فوكسكون»، ليو يونغ واي، والرئيس التنفيذي لشركة «إنفيديا»، جنسن هوانغ، إن شركتيهما تقومان ببناء مصانع الذكاء الاصطناعي معاً، وذلك خلال عرض المشروع في منتدى «فوكسكون» تحت عنوان «يوم هون هاي للتكنولوجيا».

وبحسب هوانغ، فقد ظهر نوع جديد من التصنيع وهو إنتاج الذكاء، مشيراً إلى أن مراكز البيانات التي تنتجه هي مصانع الذكاء الاصطناعي، مضيفاً أن «فوكسكون» لديها الخبرة والحجم اللازمان لبنائها على مستوى العالم. ومن خلال عرض رسم تخطيطي مرسوم يدوياً، أوضح هوانغ كيف يمكن تطبيق مصانع الذكاء الاصطناعي هذه على أسطول من المركبات ذاتية القيادة.

من جهته، قال ليو، إن فوكسكون «تحاول تحويل نفسها من شركة خدمات تصنيع إلى شركة حلول منصات»، مستشهداً بالمدن الذكية والتصنيع الذكي كتطبيقات أخرى لمصانع الذكاء الاصطناعي.

وستخصص هذه المصانع بصورة أساسية لتطوير خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي القائمة على اللغة، بالإضافة إلى منصات للمركبات الكهربائية العاملة بالذكاء الاصطناعي، وستعتمد على منصة الحوسبة المتسارعة، بما في ذلك رقاقة «جي إتش 200» الجديدة. وفق ما أوضحت شركة «إنفيديا». وسيتمكن الزبائن عملياً من استخدام هذه المراكز لتدريب المعدات الصناعية أو المركبات الذاتية القيادة.

وكانت أسهم «إنفيديا» قد تضاعفت ثلاث مرات في عام 2023، ما منح الشركة قيمة سوقية تزيد على تريليون دولار، مدفوعةً بالإثارة حول الدور المركزي لرقائق الشركة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

هذا وتريد «فوكسكون»، أكبر مورد لآيفون، تكرار مستوى نجاحها في تجميع أجهزة الكومبيوتر الشخصية والهواتف الذكية مع توسعها في صناعة السيارات الكهربائية لشركات أخرى.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، أعلنت «فوكسكون» و«إنفيديا» عن شراكة لتطوير منصات المركبات ذاتية القيادة، حيث ستقوم «فوكسكون» بتصنيع وحدات التحكم الإلكترونية (إكوس) للسيارات بناءً على شريحة «أورين إينجين» من «إنفيديا» لبيعها في السوق العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن يوم «فوكسكون» للتكنولوجيا يقام في عيد ميلاد مؤسسها الملياردير، تيري جو، الذي استقال من منصب رئيس الشركة في عام 2019. وهو الآن يخوض الانتخابات كمرشح مستقل لرئاسة تايوان في يناير (كانون الثاني) المقبل، ولم يظهر في هذا الحدث، على عكس العام الماضي عندما قاد سيارته على خشبة المسرح في نموذج أولي للمركبة الكهربائية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالنفط يقفز 3 % بعد زيارة بايدن لإسرائيل ودعوة إيرانية لمنع الخام عن تل أبيب
المقالة القادمةاليوان الصيني يتفوق على اليورو.. وعملة عربية ضمن عملات التجارة الرئيسية