«قطر للطاقة» تستحوذ على حصص إنتاج قبالة سواحل سورينام

وقّعت «قطر للطاقة» عقدي مشاركة بالإنتاج لمنطقتين واقعتين قبالة سواحل جمهورية سورينام، وذلك في أعقاب فوزها بحقوق الاستكشاف في هاتين المنطقتين، الذي جرى الإعلان عنه في يونيو (حزيران) من عام 2021.

وبموجب العقدين والاتفاقيات الملحقة ستستحوذ «قطر للطاقة» على حصة تبلغ 20 في المائة في كلتا المنطقتين، حيث يجري التخطيط حالياً لأعمال الاستكشاف، وستمتلك شركة «توتال إنرجيز» (المشغل)، وشركة «بارادايس أويل» التابعة لشركة «ستاتسولي» الحصة المتبقية مناصفة بينهما.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«قطر للطاقة»، ترحيبه بالتوقيع على اتفاقيات المشاركة بالإنتاج للمنطقتين 6 و8 مع «توتال إنرجيز» و«ستاتسولي»، متطلعاً إلى بدء أعمال الاستكشاف في هذا الحوض الواعد. وشدد الكعبي على التعاون والتزام كل من سلطات جمهورية سورينام، وشركة «ستاتسولي» و«توتال إنرجيز» للوصول إلى هذا الاتفاق.

وكان علي عبد الله المانع، مدير إدارة الإنتاج والاستكشاف الدولي في «قطر للطاقة»، قد شارك بالتوقيع على عقدي المشاركة، وذلك خلال حفل نظمته شركة النفط الحكومية في سورينام، «ستاتسولي» (Staatsolie)، في مدينة باراماريبو عاصمة سورينام.

وتقع المنطقتان البحريتان المتجاورتان (6) و(8) جنوب المنطقة 58 في المياه الضحلة قبالة شواطئ جنوب سورينام، في مياه تتراوح أعماقها بين 40 و65 متراً.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةوزير الطّاقة يُعلن موعد بدء التّنقيب عن النّفط
المقالة القادمةالإمارات تدرس تشريعاً لرفع عدد محطات شحن السيارات الكهربائية