قفزة في أرباح البنوك الخليجية المُدرجة

تمكنت البنوك الخليجية المدرجة في أسواق المال من مواصلة جني الأرباح في ظل انتعاش اقتصادات دول المنطقة مدفوعا بطفرة العوائد التي تحققها من تجارة النفط والغاز.

وأظهر تقرير لشركة كامكو انفست الكويتية ارتفاع الأرباح خلال الفترة بين شهري يوليو وسبتمبر من هذا العام، بنسبة 19 في المئة على أساس سنوي، وسط تحسن الإيرادات.

وبحسب التقرير الذي استند إلى بيانات البنوك المدرجة بأسواق الأسهم الخليجية ارتفع صافي ربح بنوك المنطقة إلى مستوى قياسي جديد بلغ 11.4 مليار دولار في الربع الثالث، مقابل 9.6 مليار دولار في الربع المماثل من العام السابق.

وعلى أساس ربع سنوي، ارتفعت أرباح البنوك بنسبة 2.7 في المئة في الربع الثالث، مقابل 11.1 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي.

وجاء هذا النمو على الرغم من انخفاض الإيرادات من غير الفوائد للربع الثالث على التوالي في الربع الثالث من العام 2022، كما أثر ارتفاع مخصصات خسائر القروض خلال الربع على صافي الربح.

وعلى مستوى كل دولة على حدة، سجلت البنوك البحرينية والكويتية انخفاضا في صافي ربح الربع الثالث بنسبة 54.3 و5.3 في المئة، على التوالي.

وسجلت بقية الدول أرباحا على أساس ربع سنوي، وشهد صافي ربح البنوك السعودية أعلى معدل نمو على أساس ربع سنوي بنمو بلغت نسبته 9.1 في المئة ليصل إلى 4.4 مليار دولار.

ووصل إجمالي الأصول إلى مستوى قياسي جديد بلغ 2.9 تريليون دولار في الربع الثالث بعد ارتفاعه بنسبة 1.2 في المئة على أساس فصلي.

ووفق بيانات اتحاد المصارف العربية، يصل عدد البنوك العاملة في دول الخليج إلى نحو 168 مؤسسة تخدم نحو 60 مليون نسمة.

وتستحوذ الإمارات على أكبر عدد من البنوك بنحو 48 مصرفا، ثم السعودية والبحرين بـ31 مصرفا لكل منهما، ثم الكويت 22، وقطر وعمان 18 مصرفا لكل منهما.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةفياض: إقرار مشروع قانون الطاقة المتجددة ورفعه الى الهيئة العامة
المقالة القادمةإغراءات أميركية تختطف الاستثمارات الخضراء من أوروبا