قناة السويس تدرس جدوى الازدواج الكامل للمجرى الملاحي

أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، امس الاثنين، أن مشروع الازدواج الكامل للمجرى الملاحي للقناة ما زال في مرحلة الدراسة التي من المتوقع أن تستغرق 16 شهراً، مشيراً إلى أنه سيتم عرض المشروع على الحكومة عند الانتهاء منه.

وأكد ربيع في بيان للهيئة، أن توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع مستقبلاً سيكون من خلال الميزانية الاستثمارية للهيئة المعتمدة من وزارة المالية دون تحميل الموازنة العامة أي أعباء إضافية.

وأوضح رئيس الهيئة أن مرحلة الدراسة التي ستستمر لمدة 16 شهراً تقريباً، ستشمل دراسات الجدوى والدراسات البيئية والدراسات الهندسية والمدنية وبحوث التربة والتكريك، وغيرها من الدراسات التي ستعكف الهيئة على تنفيذها بالتعاون مع كبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في هذا المجال.

وأضاف أن الازدواج الكامل للقناة سيسمح برفع تصنيف القناة وزيادة تنافسيتها، فضلاً عن زيادة القدرة العددية والاستيعابية للقناة، لتصبح قادرة على استيعاب جميع فئات وأحجام سفن الأسطول العالمي.

وأكد ربيع أن قناة السويس تمضي قدماً نحو استكمال استراتيجيتها الطموحة لتطوير المجرى الملاحي للقناة عبر تنفيذ عدة مشروعات تطوير للبنية التحتية، مع الأخذ في الاعتبار الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروعات، وملاءمتها لتطور ونمو حركة التجارة العالمية، على أن يتم تنفيذها من خلال الميزانية الاستثمارية للهيئة المعتمدة من الحكومة المصرية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةحبيب يتوجّه إلى صندوق الضمان لتعزيز مساهمته في مصرف الإسكان
المقالة القادمةالفرنسيون: لن نموّل مشاريع في لبنان بغياب “صندوق النقد”