قيمة الأصول المُدارة في الشرق الأوسط ترتفع إلى 2.3 تريليون دولار

ارتفعت الأصول المُدارة في منطقة الشرق الأوسط من تريليونيْ دولار خلال 2022 بنسبة 13 في المائة، إلى 2.3 تريليون دولار في 2023، ما يؤكد الدور المحوري لقطاع الأصول المدارة في مشهد إدارة الأصول العالمي.

وذكر التقرير السنوي لإدارة الأصول العالمية لعام 2024، الصادر عن شركة «بوسطن كونسلتنغ غروب (بي.سي.جي)»، الأربعاء، أن قيمة الأصول المدارة على مستوى العالم ارتفعت 12 في المائة لتصل قيمتها إلى 120 تريليون دولار، خلال العام الماضي.

وكشف التقرير عن إجماع قوي بين قادة القطاع على ضرورة التحول نحو إدارة الأصول المستندة إلى الذكاء الاصطناعي.

وقال لوكاس ري، المدير المفوض والشريك ورئيس فريق ممارسات المؤسسات المالية بمنطقة الشرق الأوسط بالشركة، إن «العام الماضي شهد تطورات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وقد بدأت آثاره الظهور بوضوح عبر مختلف القطاعات».

وأضاف أن «قطاع إدارة الأصول يواجه تحديات هيكلية متزايدة، ما يؤكد أن تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي لم يعد أمراً اختيارياً، لكنه بات ضرورياً للحفاظ على القدرة التنافسية للقطاع».

وأشار لوكاس إلى أنه «من خلال الاستثمار في تحسين مستوى الإنتاجية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتقديم المنتجات المُخصصة، والاستفادة من الإمكانات الواسعة للأسواق الخاصة، يمكن لمديري الأصول الانتقال من النمو البطيء في المجالات التقليدية إلى التحول صوب الحلول المبتكرة القابلة للتطوير».