كبرى شركات النفط الروسية: مستعدون لضمان أمن الطاقة في الصين

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة “روس نفط” الروسية إيغور سيتشين، عن استعداد الشركات الروسية للمشاركة في ضمان أمن الطاقة واستهلاك الطاقة في الصين.

وقال سيتشين، الذي يدير كبرى شركات النفط الروسية، في كلمة في منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني السادس، إن “الشركات الروسية مستعدة للمساهمة في مسألة ضمان أمن الطاقة واستهلاك الطاقة في الصين”.

وأشار سيتشين إلى أن التعافي الاقتصادي المستمر في الصين يعني زيادة الحاجة إلى إمدادات طاقة موثوقة وآمنة، إذ تتوقع مؤسسات الدولة زيادة استهلاك الهيدروكربونات السائل في الصين بنسبة 9% بحلول العام 2030.

ولفت إلى أن الجزء الأكبر من النفط الروسي يصدر إلى الصين عبر خط أنابيب يربط الحقول في سيبيريا بالمحيط الهادئ ما يضمن الأمان للإمدادات، خاصة في ظل الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وشدد على أن إمدادات النفط عبر هذا المسار أكثر أمانا من الشحن عبر مضيق هرمز أو قناة السويس بسبب تزايد حالة عدم الاستقرار الجيوسياسي في هذه المناطق.

كذلك أعرب سيتشين عن أمله في زيادة الاستثمار الصيني المباشر في قطاع الطاقة الروسي، الذي يتميز بعوائد استثمارية عالية وغياب مخاطر العائد على رأس المال.

مصدرروسيا اليوم
المادة السابقةمن توزيع المغانم إلى توزيع الخسائر: النموذج» يعمل بكفاءة
المقالة القادمةاعتماد مشروع حيوي بين الكويت والسعودية سينافس الطائرة والتكسي