كساب: تخفيض العجز لا يتم بسياسة ضرائبية

 

توقف منسق المجلس الرئاسي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الياس كساب عند الأوضاع المالية ومناقشة الموازنة في لبنان، وقال في تصريح:”يراقب المغترب اللبناني بحذر شديد، تطور الأوضاع المالية والاقتصادية في لبنان، فهي تمسه بالصميم، وتؤثر على استثماره في الوطن، ولنكن صريحين: إن الشائعات خلقت القلق لدى المغتربين، ونخشى أن ينسحب هذا القلق إرباكا لدى المستثمرين منهم، لا بل إحجاما غير مسبوق”.

وتابع: “بمناسبة مناقشة الموازنة العامة في اجتماعات مجلس الوزراء، نود أن نذكر بمواقفنا المبدئية التالية: نحن لا زلنا حتى اليوم نثق بالسياسة المصرفية التي يقودها مصرف لبنان، والتي حافظت على استقرار سعر الصرف لليرة اللبنانية، ونرجو، في أية عملية إصلاح للقطاع المصرفي أن نحافظ على استقلالية هذا القطاع، وعلى إبعاد النفوذ السياسي عنه وعن مصرف لبنان”.

واضاف:”اعترضت الجامعة سنة 2017 على زيادة الضرائب على الفوائد من 5% إلى 7%، واعتبرنا وقتها أنَّ المودعين من المغتربين يدفعون ضرائب باهظة على أموالهم في بلدان الإقامة تصل إلى ما يتعدى ال35% وأنَّ زيادة الضرائب على الفائدة لتصل إلى10% اليوم لن يشجع المودعين من المغتربين، نحن نطالب بتسهيلات خاصة وبإعفاءات للمودعين المغتربين كي يستمروا في استثمار أموالهم في لبنان”.

وختم:”نعيد ونكرر، إنَّ تخفيض العجز لا يتم بسياسة ضرائبية تطال الطبقات الوسطى والفقيرة، بل بتقشف يطال فعليا الترف الرسمي والتضخم الوظيفي، وانتفاخ الإدارة بالتوظيف العشوائي والإنتخابي. “.

مصدرالوكالة الوطنية
المادة السابقةسيارة بورشه الأقدم في التاريخ للبيع.. والسعر فلكي
المقالة القادمةترزيان: لحماية المنتج اللبناني