كمامة لبنانية تقتل “الكورونا”…!

في الوقت الذي ازداد فيه الطلب على الكمامات في ظل انتشار مريع لفيروس كورونا، ثمة من انتهز الفرصة لاختراع كمامات جديدة ومميزة، منها عملي ويفيد في الوقاية ومنها الآخر للاستعراض مثل تلك المطرزة أو المصنوعة من الدانتيل.

في اليابان مثلاً، استحدثت كمامة “سي- فايس” تساعد المستخدمين على مراعاة التباعد الاجتماعي وتستعمل كأداة للترجمة. ويعمل هذا القناع من خلال نقل كلمات المستخدم عبر تقنية البلوتوث إلى تطبيق للهواتف الذكية يسمح للناس بالتخاطب على بعد عشرة أمتار.

وفي سنغافورة، استحدث ابتكار آخر من شأنه حماية الطواقم الطبيّة التي تتولّى علاج المرضى المصابين بـ”كورونا”. وهي كمامة مزودة بلواقط استشعار تقيس حرارة الجسم ودقّات القلب وضغط الدم ومستوى الأوكسجين وترسل هذه البيانات إلى هاتف ذكي عبر البلوتوث

وفي الصين، طُوّرت كمامة شفافة لتقدم حلاً لمشكلة فتح الهواتف الذكية باستخدام تقنية التعرف على الوجه في أثناء وضعها. وتمتاز الكمامة الجديدة بخاصية تنظيف وتعقيم نفسها بنفسها

وصولاً الى لبنان، عكف الباحث العلمي في الفيزياء وتكنولوجيا النانو الدكتور وسيم جابر عضو جمعية اللبنانيين المبدعين، على اختراع مادة معقمة عبر تقنية الـ “نانو تكنولوجي” وأدخلها في تصنيع كمامات طبية تقضي على فيروس كورونا بنسبة 100 في المئة، وتعد السلاح العالمي الأول القادر على الحد من إنتشار الجائحة.

 

للاطلاع على المقال كاملا:

http://www.nidaalwatan.com/article/38582

 

مصدرنداء الوطن - جنى جبور
المادة السابقةواشنطن وباريس: ممنوع إعادة الإعمار!
المقالة القادمة“عنق زجاجة” التصدير “يخنق” الإبداع اللبناني