كنعان: سأتقدم بقانون لصندوق دعم استشفائي لمن هم تحت خط الفقر

كرّمت نقابة أصحاب المستشفيات في لبنان النائب ابراهيم كنعان، في لقاء في مركز النقابة، قدم خلاله النقيب سليمان هارون درعا تقديرية لكنعان، لما يقوم به للقطاع الصحي والاستشفائي في لبنان، ولتأمين 450 مليار ليرة من المستحقات المترتبة للمستشفيات.

هارون
وقال هارون: ” ليس جديدا على النائب كنعان اهتمامه بالقطاع الصحي والاستشفائي. واذكر بأنه بفضل مجهوده في العام 2012 صدر قانون أمن المتأخرات للمستشفيات بقيمة 180 مليار ليرة. وقد كان الى جانبنا ولبى النداء في اليوم نفسه وسعى مع المرجعيات حيث صدر قانون بتخصيص 450 مليار ليرة للمستشفيات التي نأمل ان تمر بالمحطات القانونية والادارية سريعا. ونتمنى توزيع المبلغ على وزارة الصحة والطبابة العسكرية وقوى الامن الداخلي”.

وشكر هارون رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزيري الصحة الدكتور حمد حسن والمالية الدكتور غازي وزني على “دعمهم للعمل الجبار الذي قام به سعادة النائب كنعان”.

كنعان
اما النائب كنعان، فقال: “أتوجه بالشكر بداية لفخامة رئيس الجمهورية والحكومة ودولة رئيس مجلس النواب ووزيري الصحة والمالية، وكل من تعاون في المرحلة الدقيقة التي مررنا بها، وشهدت تهديدا لقطاع المستشفيات، ولعدد من المستشفيات بالاقفال، جراء التراكمات والمستحقات التي كانت ستؤدي الى كارثة صحية واستشفائية. والشكر ايضا لنقابة المستشفيات بشخص رئيسها واعضائها على التعاون للاستمرار بتأدية الخدمات رغم المعاناة وشح الاموال وامكانية تأمين مستقبلا حياة هذا الشريان الاستشفائي الطبي الذي نحن بأمس الحاجة اليه”.

اضاف: “في اليوم العالمي للتمريض أنحني إجلالا أمام التضحيات الكبيرة لمن يناضل ليلا نهارا من أجل سلامة كل فرد من أفراد مجتمعنا ويجازف كل لحظة بحياته من أجلنا. وكما عملنا على تأمين مستحقات المستشفيات، سنعمل على تأمين حقوق الممرضين والممرضات الذي يبذلون الجهود والتضحيات، خصوصا في هذه الفترة. انها أعظم رسالة، لا مهنة، أتمنى أن نقتدي بهم، كل في مجاله، في ممارستنا للشأن العام”.

وتابع كنعان: “كفى شيطنة لمؤسساتنا الخاصة، هناك شخص أو إدارة سيئة أو فاسدة في القطاعين العام أو الخاص، وليس هناك قطاعا خاصا فاسدا أو سيئا”، مشيرا الى ان “التعميم لمعاقبة قطاع بأكمله مرفوض وسنواجهه بقوة لأنه يخفي في طياته استهدافا لطبيعة نظامنا الاقتصادي الحر ويؤدي الى تدمير الاقتصاد اللبناني”.

واعتبر ان “دعم المستشفيات الخاصة واجب لمنع اقفالها من خلال دفع مستحقاتها المتراكمة منذ سنوات بعد التدقيق، وهو لن يكون على حساب المستشفيات الحكومية التي تشكل اليوم استراتجية الاستراتجيات الصحية في المرحلة المقبلة”. وهنأ “وزير الصحة على سياسته وأدائه المميز في هذا المجال، كما لدعمه إنجاز قانون الـ 450 مليار في مجلس النواب”.

وأعلن كنعان عن “الدعوة من خلال اقتراح قانون الى انشاء صندوق دعم للخدمات الاستشفائية للمواطنين الذين أصبحوا تحت خط الفقر وهم خارج أي تغطية طبية من الصناديق الضامنة أو شركات التأمين، وأدعوكم للمشاركة به كجزء من شبكة الأمان الاجتماعي المطلوبة وتجسيدا لفكرة التضامن – الاجتماعي في هذه المرحلة”.

المادة السابقةكركي: استقبال ودفع طلبات تعويض نهاية الخدمة على مدار الأسبوع بناء على مواعيد مسبقة
المقالة القادمةجمعية المصارف تطالب البنوك بالاستمرار بتطبيق النقاط السبع المتفق عليها