كيا تطلق أحدث سيارات راي النظيفة للمدن المزدحمة

طرحت كيا ثاني أكبر مصنّع سيارات في كوريا الجنوبية النسخة الكهربائية من طراز راي لتلبية الطلب المستمر على هذه النوعية من المركبات محليا ثم البحث عن فرص لنشر أسطول منها في الخارج.

وتوفر هذه السيارة الكهربائية مقاعد لأربعة أشخاص، مما يجعلها مثالية للمسافرين في المناطق الحضرية وسكان المدن.

وستكون سيارة راي الكهربائية مزوّدة بميزات متطورة تعزز من مستوى السلامة، مثل نظام المساعدة في الحفاظ على المسار، وأنظمة المساعدة في تفادي الاصطدام عند النقاط العمياء.

وتأتي خطط الشركة الكورية لإعادة طرح طراز كهربائي من راي الصغيرة، لتلبية الطلب المتزايد على المركبات النظيفة بأسعار معقولة.

ومع سعر يبدأ من حوالي 20 ألف دولار، تعد رايا هي سيارة الركاب التي تعمل بالبطارية ذات الأسعار المعقولة من كيا.

ووفق المواصفات الفنية لهذه السيارة فهي تأتي مزودة ببطارية فوسفات حديد الليثيوم (أل.أف.بي) بقدرة تبلغ 35.2 كيلوواط في الساعة.

ويتوفر للسيارة نطاق قيادة يبلغ حوالي 200 كيلومتر بشحنة واحدة، مما يجعلها مناسبة للقيادة في المدينة، خاصة في المناطق ذات البنية التحتية للشحن.

وباستخدام شاحن سريع، يمكن شحن السيارة الكهربائية من عشرة إلى 80 في المئة خلال حوالي أربعين دقيقة.

كما توفر السيارة إمكانات الشحن السريع خلال 25 دقيقة، أو 6 ساعات باستعمال 220 فولط، كما تتضمن أيضًا مجموعة أدوات فريدة تعرض حالة البطارية ومستوى البطارية والمسافة اللازمة لإعادة الشحن.

وتعتبر بطاريات أل.أف.بي هي إحدى أنواع بطاريات الليثيوم المؤين المعروف بزيادة عوامل الأمان وكثافة الطاقة وطول العمر الافتراضي.

كما أنها أكثر فعالية من حيث الكلفة من الخلايا القائمة على النيكل الموجودة في المركبات الكهربائية ذات المدى الأطول.

وتم تقديم هذه السيارة لأول مرة في العام 2011 وحصلت على العديد من التحسينات الخفيفة في عام 2017 قبل الحصول على تحديث شامل في 2023.

وتشترك سيارة المدن المزدحمة التي تبدو وكأنها ميني فان صغيرة في دعائمها مع الكثير من الطرز من مجموعة هيونداي بما في ذلك كيا بيكانتو وهيونداي أي 10 وهيونداي كاسبر.

ورغم عمر الطراز تركز التغيرات على المظهر الخارجي والذي يدمج أحدث لغة تصميمية لكيا وأبرز ما في الأمر الواجهة الأمامية المعاد تصميمها مع مصابيح أمامية ليد.

ويتبنى المصد الأمامي لهذه الأيقونة مظهرا أنظف بفتحة واحدة ولوح انزلاقي من الألومنيوم، فيما تبدو الجوانب متطابقة مع الطراز الحالي باستثناء العجلات الجديدة.

ورغم وزنها الذي يزيد بمقدار 187 كيلوغرام عن الطراز الذي يعمل بالبنزين، فإن السيارة الكهربائية الصغيرة تحتوي على عزم دوران أكبر بنسبة 77 في المئة أي 167 نيوتن متر، مما يتيح تسارعًا أسرع من الثبات إلى مئة كيلومتر في حدود 15.9 ثانية.

وتتميز مقصورة السيارة من الجيل الجديد عن سابقاتها بمجموعة العدادات الرقمية وعناصر الزخرفة الأكثر قتامة. ومن الواضح أن بقية لوحة القيادة قد تم تحويلها إلى مكان آخر.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةمصر ترفع رسوم العبور في قناة السويس بين 5 – 15%
المقالة القادمةوقف “التأمين” على البواخر الآتية إلى لبنان: الغذاء بخطر؟!