كيف تختلف عملة فيسبوك “ليبرا” عن البيتكوين والباي بال؟

أعلنت شركة فيسبوك، عملاقة وسائل الإعلام الاجتماعية، منذ وقت ما، عن خططها لإطلاق نظام الدفع الخاص بها، وهي عملة ليبرا، التي تعتزم وضعها كعملة جديدة للعالم. ستستند ليبرا إلى سلسلة الكتل، وهي التكنولوجيا التي تعمل على تشغيل البيتكوين أيضاً. سيتم دعمها بأصول فعلية وسيتم ربطها بالأوراق المالية الحكومية (التي هي أكثر استقراراً من الأدوات المالية الأخرى).

تمتلك الشركة بالفعل أكثر من عشرين كياناً مؤسسياً، من ضمنها الشركات المالية الكبرى. وقد دفع كل شريك رسوم عضوية تبلغ 10 ملايين دولار لكل منها. إذا سارت الأمور وفقاً لخطة فيسبوك، فسوف تصطف قريباً إلى 100 شريك من الشركات، مما يخلق قاعدة أصول بقيمة 1 مليار دولار.

علاوة على ذلك، فإن عملة ليبرا ليست “ملاذاً آمناً” للمستثمرين المهتمين بتقلُّب قيمة العملات الأجنبية السيادية، لأنها مدعومة بسلة من العملات الورقية السيادية. هذا يعني أن قيمة ليبرا يمكن أن تتأثر من قبل محافظي البنوك المركزية.

عكس البيتكوين، العملة المشفرة الأكثر شهرة، والتي يتم تداولها عادةً مثل القمار، فإن Libra ستعمل أكثر بالطريقة التي يتم بها تشغيل أنظمة الدفع عبر الويب الحالية، على سبيل المثال، PayPal. أدناه نلقي مزيداً من الضوء على ليبرا وكيف تقارن مع باي بال والبيتكوين.

ليبرا

توفر قاعدة فيسبوك التي تبلغ 2.4 مليار مستخدم نشط لليبرا وصولاً عالمياً هائلاً. ولكن شركة وسائل الإعلام الاجتماعية ستحتاج إلى طمأنة مستخدميها بأن راحة ليبرا لا تأتي مع تكلفة المساس بالخصوصية.

ستكون سلسلة كتل ليبرا مختلفة بشكل أساسي عن سلسلة كتل البيتكوين. مع البيتكوين، لا مركزية في عمليات التحقق من صحة المعاملات بين جميع المشاركين في النظام. من ناحية أخرى، سيكون ليبرا هيئة حاكمة مركزية، وهي جمعية ليبرا، تشرف على المعاملات وتتحقق منها. سيتم تخزين سجل معاملات ليبرا في مكان واحد، وسيكون بعض الأعضاء داخل الجمعية مسؤولين عن صيانة دفتر الأستاذ الرقمي والتحقق منه.

بيتكوين

يمكن استخدام البيتكوين للدفع، ولكن ما جذبته البيتكوين هو مجتمع محدد من المستثمرين. نظراً إلى مجموعة متنوعة من الأسباب والقيود، لم تصبح البيتكوين قط شبكة دفع.

وفقاً لـChainanalysis ، يتم استخدام 1% فقط من معاملات البيتكوين للدفع. الآن، يتم استخدام البيتكوين أكثر للمعاملات المربحة بمتوسط معدل دوران يومي يبلغ 10%.

بالنسبة للمتداولين، فإن البيتكوين ليس نقداً للتبادل ولكنه أصل مربح.

على الرغم من أن سعر البيتكوين متقلب للغاية، فقد تصبح أصلاً مربحاً للغاية مثل أسهم التكنولوجيا أو ملكية لاس فيغاس.

باي بال

وكانت شركة باي بال هي إحدى الشركات المؤسسة لإطلاق ليبرا من فيسبوك. على الورق، هناك كثير من التداخل بين نظامي الدفع الرقمي، مع اختلاف واحد كبير: تستخدم ليبرا عملة مشفرة، ولا تستخدم PayPay. تعمل شركة التكنولوجيا المالية على نحو مماثل لبنك عبر الإنترنت، وإن كان ذلك يستهوي الناس من جميع المستويات المالية. بإمكان المرء إعداد حساب PayPal من دون بطاقة ائتمان أو حساب مصرفي.

توفر PayPal أماناً إضافياً من خلال مركزة المعلومات المالية للمستخدم. بدلاً من حفظ بطاقة الائتمان أو أرقام الحساب المصرفي بمواقع مختلفة، يقوم المستخدمون بربط معلوماتهم المالية من خلال PayPal. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب تلقّي الأموال إعطاء عنوان بريد إلكتروني فقط، وليس رقم حساب مصرفي.

عكس البيتكوين، PayPal ليس مجهولاً. الشركة هي شركة تحويل أموال مرخصة؛ ومن ثم فهي تتطلب معلومات تحديد الهوية الشخصية، مثل اسمك ورقم هاتفك، عند إنشاء حساب.

في حين تقبل قاعدة عريضة من التجار PayPal، إلا أنها غير مقبولة في كل مكان. لا تقبل أمازون، التي لديها تطبيق الدفع لأمازون المتنافس، باي بال.

 

مصدرعربي بوست - ألطاف موتي
المادة السابقة«موديز» تتوقّع انتعاش إصدارات الصكوك في العالم
المقالة القادمةروسيا.. القطاعات الاقتصادية الأكثر عرضة لإلغاء وظائف فيها