لبنان تحت مجهر تقرير وكالة التصنيف الائتمانية ستاندرد أند بورز

على وقع الترجيحات أن يوقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مشروع قانون موازنة 2019 في الساعات الـ48 المقبلة، تنحبس الأنفاس ترقباً لما سيصدر عن وكالة التصنيف الائتمانية “ستاندرد أند بورز”

حول الوضعين الاقتصادي والمالي والمتوقع في 23 آب المقبل بحسب وزير المال علي حسن خليل، خشية أن يأتي سلبياً في ضوء التشنّج السياسي والانحدار الاقتصادي، وما بينهما التعطيل الحكومي الذي يضرب بعرض الحائط الملفات الحياتية والمعيشية للمواطن الذي يئنّ من ندرة فرص العمل ومن تراجع قدرته الشرائية التي لا توازي غلاء الأسعار، كل ذلك قبل حلول فصل الشتاء بما فيه من متطلبات، فكيف في عزّ الموسم!؟

في حمأة الظروف، وبدل حث مجلس الوزراء على لملمة المشادات السياسية رحمةً بلبنان وشعبه، تُصوَّب سهام البلبلة والأخبار المقلقة في اتجاه حاكمية مصرف لبنان والقطاع المصرفي اللذين لا يزالان الرافدين الأمينيْن للدولة وسنديْها المتينيْن وقت الشدة، فيما الهمّ الاقتصادي والمالي يبقى هاجسهما الأكبر. وللغاية ينعقد

اجتماع مجلس إدارة جمعية المصارف الدوري برئاسة رئيس الجمعية الدكتور سليم صفير في الرابعة بعد ظهر الأربعاء المقبل لطرح الواقع القائم على طاولة البحث.

وليس بعيداً، نفى مصدر مصرفي لـ”المركزية” وجود أي تعميم من مصرف لبنان إلى المصارف حول فرض نموذج جديد على الزبائن، داحضاً ما أشيع اليوم في هذا الإطار.

وزني: والخشية من خفض التصنيف الائتماني للبنان، عزاها الخبير الاقتصادي والمالي الدكتور غازي وزني لـ”المركزية”، إلى أن وكالة التصنيف تستند إلى عوامل متعددة، أبرزها:

– الوضع السياسي في البلد: فهو غير مستقر ومتشنّج إضافة إلى تعطيل عمل الحكومة.

– وضع المالية العامة: العجز لا يزال مرتفعاً بما بقارب 9 في المئة من حجم الاقتصاد.

– النمو الاقتصادي: ضعيف هذا العام بما يوازي أقل من نصف في المئة

– ميزان المدفوعات: عجزه مرتفع قياسياً بما يقارب 5 مليارات دولار

– القطاع المصرفي: وضعه جيّد ومتين بينما نموّه غير كافٍ بما يوازي 3،3 في المئة عام 2019

– الوضع النقدي: مستقر خصوصاً بعد هندسة مصرف لبنان الأخيرة

ولفت إلى أن “كل هذه المعطيات غالبيتها غير مشجعة باستثناء الوضع النقدي والقطاع المصرفي، من هنا التخوّف من حصول خفض في التصنيف الائتماني للبنان”، وقال: لذلك يفترض بالحكومة التعجيل في اتخاذ إجراءات سريعة، أهمها:

– أولاً: حل الخلافات السياسية، ومعالجتها ضرورة ملحّة وأساسية لصياغة التقرير المقبل لمؤسسة S&P لأنها تركّز بشكل جدّي على الوضع السياسي الداخلي للبنان.

– ثانياً: وقف تعطيل جلسات مجلس الوزراء وإعادة النشاط الحكومي لأن الحكومة لديها مسؤوليات اتجاه الملفات الحياتية والاقتصادية.

ورداً على سؤال، استبعد وزني خسارة لبنان أموال “سيدر” “لأن مقررات المؤتمر غير مرتبطة بتقارير وكالات التصنيف، بل بقرار دولي لدعم لبنان اقتصادياً ومالياً، وظهرت مؤشرات إيجابية في هذا الاتجاه أبرزها موقف البنك الدولي الذي رحّب بإقرار مشروع الموازنة، والدول المانحة التي اعتبرت الموازنة خطوة أولية على طريق القيام بالإصلاحات المطلوبة في المرحلة المقبلة”.

مصدرالمركزية
المادة السابقةما لم يُروَ عن أزمة الجية.. التقنين الآتي أعظم!
المقالة القادمةفي سابقة هي الأولى من نوعها في العالم .. خدمة ركن السيارات الآلية دون أي إشراف بشري