لبنان خارج قوائم فوربس لشركات التكنولوجيا المالية والمصارف

بات لبنان خارج قوائم فوربس الشرق الأوسط الجامعة لكبرى المصارف وشركات التكنولوجيا المالية. وخرج القطاع المصرفي اللبناني من حلبات المنافسة بين المصارف في المنطقة وسحب معه الشركات والمؤسسات وعموم القطاعات المترابطة مع القطاع المصرفي.

وكشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أكبر 50 مصرفاً في المنطقة من حيث القيمة السوقية لعام 2023 وقائمة أخرى لأقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في المنطقة لعام 2023 تصدرتها المصارف والشركات المصرية والسعودية والإماراتية والقطرية والكويتية من دون ورود أي ذكر للمؤسسات والمصارف اللبنانية.

شركات التكنولوجيا المالية

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في المنطقة، لتسلط الضوء على الشركات الأكثر ابتكاراً، والتي تستخدم أحدث التكنولوجيا المتطورة، لتحقيق التحول الرقمي في الخدمات المصرفية والتمويل والاستثمار.

ولإعداد القائمة اعتُمدت معايير عدة منها: حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2022، وعدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمين النشطين، وعدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو خلال العام الماضي، والتكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم، علماً أن الصرافات والتطبيقات المملوكة للبنوك والحكومات وشركات الاتصالات، قد اسُتبعدت من التصنيف.

وتصدرت مصر القائمة بواقع 8 شركات، تليها السعودية بواقع 6 شركات، لتشكلا معاً 46 في المئة من إجمالي القائمة. كذلك ضمت القائمة شركة واحدة فقط لكل من البحرين والعراق والمغرب.

كبرى المصارف

وكانت فوربس الشرق الأوسط قد كشفت قبل أيام عن قائمة أكبر 50 مصرفاً في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية لعام 2023، لتسلط الضوء على أكبر مصارف المنطقة. ولإعداد القائمة، جمعت فوربس بيانات البنوك المدرجة في أسواق المال العربية، وصنّفتها بناءً على القيمة السوقية في 28 شباط 2023.

وأشارت في بيان إلى أن القيمة السوقية الإجمالية لأكبر 50 بنكاً في المنطقة بلغت 548.1 مليار دولار. وتصدّر مصرف الراجحي السعودي القائمة، بقيمة سوقية بلغت 75 مليار دولار، ليصبح بذلك أكبر بنك في المنطقة. يليه البنك الأهلي السعودي في المركز الثاني بـ56.4 مليار دولار، ثم مجموعة بنك قطر الوطني (QNB) في المركز الثالث بـ42.8 مليار دولار. ويصل إجمالي قيمتها السوقية معاً إلى 174.2 مليار دولار، لتشكل بذلك نحو 32 في المئة من القائمة.

ولفتت إلى أن قائمة هذا العام تشتمل على بنوك تعمل في 10 أسواق عبر المنطقة. وتهيمن البنوك الخليجية بإجمالي 41 بنكاً، تمثل حوالي 82 في المئة من القائمة. بينما تعد السعودية والإمارات الأكثر تمثيلاً بواقع 10 بنوك لكل منهما، وتشكل الدولتان 40 في المئة من التصنيف. في حين بلغت القيمة السوقية الإجمالية لأكبر 10 بنوك سعودية 223.5 مليار دولار. ووصلت قيمة المصارف الإماراتية في القائمة إلى 121.2 مليار دولار، و81.3 مليار دولار لـ8 بنوك قطرية، و76.2 مليار دولار لـ7 مصارف من الكويت.

مصدرالمدن
المادة السابقةإعفاءات فواتير الكهرباء: طبّاخ السّم يتذوَّقه “بالقانون”
المقالة القادمةلبنان “يسجل” أعلى نسبة للتضخم… وعملته “الأسوأ عالمياً”