لبنان يحتلّ المرتبة التاسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث المردود على ديونه الخارجيّة مع نهاية شهر آذار

وفقاً لتقرير “المردود العالي في الأسواق الناشئة” الصادر عن شركة ميريل لينش، حققّ ديْن لبنان الخارجي عائد سلبي بلغ 3.70% خلال شهر آذار، مقابل عائد بلغ 2.93% في شهر شباط، ليصل بذلك العائد التراكمي إلى 3.37% لغاية شهر آذار 2019. بذلك ،إحتلّ لبنان المركز التاسع بين 13 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شَمَلها التقرير، فيما سجّلت مصر المردود الأعلى والبالغ 10.26%، تبعها كلٌّ من الأردن (9.22%) والعراق  (8.46%)  للذكر لا للحصر فيما تذيّلت تركيّا اللائحة بمردود سلبي بلغ 0.55%. يجدر الذكر في هذا السياق أنّ المردود السيادي الوارد في هذا التقرير لا يأخذ بعيَْن الإعتبار المخاطر المتر تبّة على هذه الإستثمارات، ممّا يفسّر نسبة الهوامش المرتفعة على الديون السياديّة (Option Adjusted Spread) للدول ذات المردود العالي والمبينّة في الجدول التالي.

أمّا على صعيد الأسواق الناشئة حول العالم، فقد حلتّ الإكوادور في المرتبة الأولى مسجّلة أعلى مردود على ديونها السيادية الخارجيةّ (15.20%) مع نهاية شهر آذار، فيما أتت تركيّا في المرتبة الأخيرة. كما وكان المردود الإضافي (Excess Return) على دين لبنان الخارجي إيجابيّاً عند مستوى 1.32% مع نهاية شهر آذار 2019، ليحتلّ بذلك لبنان المرتبة العاشرة على صعيد المنطقة، مُس جّلاً في الوقت عينه أعلى هامش على الديون السياديّة والذي وصل إلى 823 نقطة أساس، ورابع أعلى هامش على الديون السياديّة على صعيد الأسواق الناشئة حول العالم.

بالإضافة، جاء الهامش على الديْن السيادي الخارجي للبنان أعلى من المستوى المُسَجَّل خلال الشهر الذي سبقه والبالغ حينها 690 نقطة أساس. في هذا الإطار، إنخفضت نسبة التثقيل على ديون لبنان السياديّة في مؤشر ميريل لينش عن الأسواق الناشئة ( EM external debt index) إلى 2.15% في شهر آذار 2019.

المادة السابقةصندوق النقد الدولي يتوقَّع نسبة النموّ الإقتصادي في لبنان عند 1.3% في العام 2019
المقالة القادمةالمبيعات الخالية من الضريبة ترتفع بنسبة 12.2% سنوياًّ خلال الفصل الأوّل من العام 2019