لحّود بحث في الصّين زيادة الصّادرات اللبنانيّة إلى السّوق الصّينيّة

شارك المدير العام للزّراعة، لويس لحود، تُرافقه رئيسةُ مصلحة الصناعات الزراعية، أمينة سرّ المعهد الوطنيّ للكرمة والنبيذ مريم عيد، في مؤتمر دوليّ للكرمة ومنتجات النبيذ، بدعوةٍ من الحكومة الصينيّة، ومن تنظيم وزارة الزراعة والتنمية الريفيّة الصينية يومَي 9 و10 حزيران 2023 في مدينة يينتشوان، في حضورِ وزراء الزّراعة وسفراء ورؤساء الوفود وممثلين عن المنظمات الدوليّة وقطاع النبيذ في العالم.

وخلال المؤتمر، ألقى لحّود كلمةً لبنان، تناولَ خلالها أوضاع القطاع الزراعيّ والمشاكل الّتي يُعاني منها المُزارع اللبنانيّ، في ظلّ ارتفاع كلفة مُستلزمات الانتاج الزراعيّ النباتيّ الحيوانيّ وتدهوُر العملة الوطنية.

وعرض لحود البرامج والمشاريع التي تقوم بها وزارةُ الزّراعة لتعزيز الأمن الغذائيّ، في ظلّ الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة الّتي يمرّ بها لبنان.

ثمّ تحدّث عن قطاع النبيذ في لبنان وأهميّته في الاقتصاد الوطنيّ، “خصوصاً بعد التّعاون المُثمِر في السّنوات الماضية بين وزارة الزّراعة ومنتجي النبيذ، ما أدّى إلى تطوير هذا القطاع وزيادة إنتاج النّبيذ وتسويقه في الأسواق المحليّة والخارجيّة”.

وأكّد لحود أنّ “إحترام منتجي النّبيذ للمواصفات النّوعيّة ساهم في تصدير النبيذ اللبنانيّ إلى دول أوروبا وأميركا وأستراليا وغيرها”.

وشدّد لحود على “استمرار وزارة الزّراعة في تطوير ودعم وتسويق النّبيذ اللبنانيّ وفتح أسواق جديدة”.

وعلى هامش المؤتمر، إلتقى لحّود وزير الزّراعة والشؤون الريفية في الصين تانج رن جيانو وكبار المسؤولين في وزارة الزراعة، وتوافقوا على تعزيز التعاون الزراعي المشترك بين لبنان والصين وزيادة الصادرات الزراعية اللبنانية إلى الصين، لا سيما النبيذ وزيت الزيتون ومنتجات المونة والمطبخ اللبناني والصناعات الغذائية.

 

مصدرنداء الوطن
المادة السابقة5 اتجاهات رئيسية في التكنولوجيا ينبغي مراقبتها في المستقبل القريب
المقالة القادمةحميّة: العراق يدعو لبنان ليكون جزءاً من “طريق التّنمية”