لماذا تتألف أرقام الهاتف المحمول من 10 خانات بالتحديد؟

يعتمد عدد الأرقام في رقم الهاتف المحمول على عدد التركيبات التي يُمكن أن تُقدّمها هذه الأرقام بدون طلب رمز البلد. ومن الطبيعي عند اختيار عدد خانات رقم الهاتف المحمول، يجب أن تكون الأرقام المتاحة أكبر من عدد المستخدمين في البلد المُتاح.
آلية اختيار عدد خانات رقم الهاتف المحمول في الدول..
على سبيل المثال، لو تحدّثنا عن الهند حيث يبلغ تعداد سكانها الحالي 1،367،938،326 نسمة، وفقًا لتقدير الأمم المتحدة الأخير في تاريخ 13 يونيو 2019. وحيث أنه من المتوقّع أن يزيد عدد السكان بشكلٍ كبير إلى 1.7 مليار نسمة بحلول عام 2060، فإن عدد أرقام الهواتف المحمولة المتوفرة يجب أن تكون أكبر من هذا التقدير. ومن أجل تقدير عدد الأرقام المكوّنة لرقم الهاتف المحمول الواحد، فإننا نستعين بالتباديل وقوانين الرياضيات للتوصل إلى الرقم الذي يُمكن أن يفوق تعداد السكان في الدولة. وحيث أن عدد الأرقام التي تتألف من خانة واحدة هي “10” أرقام، وعلى افتراض أن عدد خانات رقم الهاتف يتألف من رقمين، فإن 10*2=100 تركيبة مختلفة من الأرقام! وإن كان عدد خانات رقم الهاتف المحمول 10 أرقام، فإن 10*10=1000، وهذا يعني حوالي 10 مليارات من التركيبات المختلفة.
ماذا تُمثّل أرقام الهاتف المحمول؟
لا يتم تجميع أرقام الهواتف المحمولة بطريقة عشوائية، إنما تتضمّن ثلاثة أشياء مهمة: رمز الوصول المكوّن من رقمين (AC)، ورمز الموفّر المكوّن من ثلاث أرقام (PC)، ورمز المشترك المكوّن من خمسة أرقام (SC). يُذكر أن هذه القاعدة ليست عامة في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، يتألف رقم الهواتف المحمولة في الصين من 11 خانة باستثناء رمز البلد (+86)، وتبدأ جميع الأرقام في الصين برقم 1. كذلك في المملكة المتحدة، فإن معظم أرقام الهواتف الخليوية تتألف من 11 خانة باستثناء كود البلد (+44). ذلك لأن الرقم يتألف من رمز المنطقة (رمز STD)، المكوّن من 4 خانات عادةً، ثم الرقم الفعلي الذي يكون في مجموعات وعدده الكلي 7 خانات.

مصدرشبكة ابو النواف
المادة السابقةالمصارف ضعيفة أمام الدولارات.. والحفاظ على سعر صرف الليرة هدف!
المقالة القادمةبدأ من الصفر وحتى بلغت ثروته 200 مليون دولار.. مصمم الأزياء العالمي إيلي صعب