لماذا لون إطارات السيارة أسود؟

كثيرة هي الأمور التي نشاهدها في حياتنا اليومية دون أن ندخل في تفاصيلها ولا نسأل لماذا هي موجودة بهذا الشكل أو بهذا اللون. من بين هذه الأمور إطارات السيارات المصنوعة باللون الأسود، فهل سأل أحدكم لماذا هي بهذا اللون، ولماذا ليست بيضاء أو خضراء أو غيرهما من الألوان؟ هذا ما سنعرضه لكم في ما يأتي.

الغريب في الموضع أن الاطارات صنعت باللون الأبيض في بادئ الأمر في عام 1895 حسب موقع Hug The Rodas، وكان يعتقد أن الدخان والأوساخ هي التي تجعلها سوداء، واختير اللون الأبيض من أجل تقليل الحرارة ومنح المركبة ثباتاً أكبر. لكنهم أكتشفوا في وقت لاحق أن ادراج مركب أسود الكربون الكيميائي في خليط تصنيع الاطارات “المركّب الذي جعل لون الإطارات أسود، سيزيد من متانتها ويساعدها على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي الى تدهور حالتها وتلفها.

ولا تتوقف فوائد هذه المادة عند هذا الحد، فهي تؤثر أيضاً على سلامة القيادة. فهذه المادة تجعل الإطارات أكثر صلابة وقوة، ما يعني أنها أكثر أماناً. فالإطارات هي الجزء الأكثر أهمية في السيارة لأنها تؤثر على العديد من العوامل كالسرعة وسرعة استجابة الفرامل وأداء السيارة، بعد كل هذه العوامل ليس من المفاجئ أن تكون الإطارات السوداء هي الأكثر شعبية والتي يتم تصنيعها بكثرة في عصرنا الآن رغم أن بعض الشركات تعمل على تصنيعها باللون الأبيض لفئات محددة من السيارات الكلاسيكية.

المادة السابقةدخول لبنان حقبة الانكماش الاقتصادي: العيش تحت الصفر
المقالة القادمةالمصارف تتّجه لرفع الفوائد