«ليب 24»… السعودية تعزز مكانتها ضمن أسرع 10 دول عالمياً في نمو الاقتصاد الرقمي

حجزت السعودية مكانها ضمن أسرع 10 دول عالمياً في نمو الاقتصاد الرقمي من خلال تحقيق قفزات نوعية في نمو السوق التقنية المحلية، ما يجعلها محط أنظار ومركزاً محورياً في التقنية والابتكار والاستثمار للمنطقة، ونقطة جذب المواهب العالمية.

وأكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله السواحة، امس الأربعاء، خلال مؤتمر صحافي حكومي، على هامش اليوم الثالث من أعمال المؤتمر التقني الأكبر من نوعه في المنطقة والعالم «ليب 24»، المنعقد في الرياض، أن المنجز التاريخي، الذي تحقق بدعم وتمكين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتمثل في تربع المملكة على استثمارات رأس المال الجريء بتحقيقها أكثر من 1.3 مليار دولار، بنسبة نمو 33 في المائة عن العام السابق.

أس المال الجريء

وأوضح السواحة أن استحواذ المملكة على 52 في المائة من حجم الاستثمار الجريء بالمنطقة جاء في ظل انخفاض عالمي حاد في استثمارات رأس المال الجريء بنسبة 38 في المائة.

وبيّن أن السوق التقنية نمت في المملكة بشكل استثنائي، حيث وصلت إلى 183 مليار ريال (48.8 مليار دولار) بنهاية 2023، مع نسبة نمو تجاوزت 9 في المائة عن عام 2022، لافتاً إلى أن أسواق الاتصالات تنمو بالتوازي مع الناتج المحلي، في حين نمت سوق الاتصالات في المملكة ضعف هذا المعدل.

كما زادت سوق الاتصالات بنسبة 4 في المائة مقارنةً بالعام السابق، بانتقالها من 73 مليار ريال إلى 75.9 مليار ريال.

حراك تقني

وأضاف السواحة أن حجم الاقتصاد الرقمي ارتفع من 298 مليار ريال (79.4 مليار دولار) إلى 460 مليار ريال (122.6 مليار دولار)، مبيّناً نموه 10 في المائة منذ إطلاق «رؤية 2030».

وأشار إلى أن نمو حجم الاقتصاد الرقمي صاحبه حراك تقني من ناحية بناء الكوادر الوطنية، موضحاً أن الوظائف نمت من 200 ألف وظيفة إلى ما يقارب 354 ألفاً، وذلك خلال نحو 7 سنوات، مؤكداً أن المملكة أصبحت نقطة جذب المواهب العالمية.

المملكة مركز محوري

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل الخميسي، إن مؤتمر «ليب 24» هو نواة دعم وتمكين وتوجيه الحكومة، الذي جعل المملكة محط الأنظار، ومركزا محوريا في التقنية والابتكار والاستثمار للمنطقة بلا منازع.

وتابع الخميسي: «نحن هنا، في النسخة الثالثة للمؤتمر التي نتحدى فيه أنفسنا ليكون أكبر، وأفضل، وأشمل، ليس فقط بعدد الحضور الهائل في كل نسخة، بل وأيضاً بعدد الاستثمارات والإطلاقات والاتفاقيات التي تحدث هنا من جهات حكومية وخاصة، محلية وعالمية»، واصفاً المؤتمر بأنه «منبع الإطلاقات، والاستثمارات والاتفاقيات في التقنية والتي يصل صداها للعالم أجمع».

بدوره، أوضح محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الدكتور محمد التميمي، خلال كلمته الافتتاحية لأعمال اليوم الثالث من «ليب24»، أن المؤتمر يشهد فرصاً غير مسبوقة لرواد الأعمال والمبتكرين، حيث تغلق الجولات التمويلية بمئات الملايين من الدولارات في يوم واحد، كما يشهد شراكات بسن القطاعين العام والخاص لتمويل ابتكارات رواد الأعمال وشركاتهما الناشئة، «ونترقب المزيد من الإعلانات التاريخية التي تقود للازدهار الرقمي وتعزيز النمو المستدام للجميع».

الذكاء الاصطناعي

وشهدت فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر «ليب24» توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين القطاعين الخاص والعام، يختص بعضها في مجال الذكاء الاصطناعي وتوطين التقنيات والابتكارات، وتعزيز الفرص الاستثمارية في البلاد.

وأعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تعاون شركة «أرامكو السعودية» الرقمية مع شركة «إنتل» العالمية لإنشاء أول مركز لتطوير شبكة الوصول المفتوح للراديو بالمملكة، كما ذكرت الوزارة أن «أرامكو» وشركة «قروك» المتخصصة، تنويان بناء أكبر مركز حوسبة للذكاء الاصطناعي عالمياً.

ووقّعت وزارة الاستثمار ومؤسسة الملك فيصل الخيرية مذكرة تفاهم تهدف إلى تعظيم الفائدة من المؤسسات التابعة لها وخصوصاً جائزة الملك فيصل، وعرض فرص الاستثمار في المملكة على أصحاب الشركات الفائزين بالجائزة، ومناقشة تعزيز التواصل وتوسيع نطاق دعم الوزارة.

تمويل تنموي

ووقع بنك التنمية الاجتماعية السعودي 3 اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة نصف مليار ريال في مجالات الألعاب والرياضات الإلكترونية وتنمية تقنية المعلومات، إلى جانب مذكرة تفاهم للتعاون في ميدان التعليم، وذلك في ظل توليه تشغيل البرنامج التمويلي للقطاع تحت مظلة صندوق التنمية الوطني.

وأبرمت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، مذكرة تفاهم مع شركة «سامسونغ» للإلكترونيات المحدودة لبحث توطين التقنيات والابتكارات الرقمية، وأخرى مع شركة «بي دبليو سي» في الشرق الأوسط لإجراء بحوث وتجارب لأحدث أدوات الذكاء الاصطناعي ونماذج اللغة الكبيرة المصممة خصيصاً للغة العربية بهدف إنشاء مختبر افتراضي متطور للذكاء الاصطناعي ومركز تجارب الذكاء الاصطناعي التوليدي، كما وقّعت «سدايا» مذكرة تفاهم مع شركة «إنتل كوربوريشن» لبناء القدرات الوطنية في الذكاء الاصطناعي من خلال تعزيز المعرفة حول التقنية عبر التعاون في تقديم برامج لتأهيل طلبة التعليم العام والجامعات بالمعرفة والمهارات التي تعزز جاهزية القوى العاملة المستقبلية لتفعيل الذكاء الاصطناعي في المجالات المهنية المختلفة.

مصدرالشرق الأوسط - آيات نور وعبير حمدي
المادة السابقةالمدير العام للنقل البري والبحري شارك في مؤتمر “مارلوج 13”: مشاريع البنية التحتية للموانئ ضرورة ملحة للتنمية الاقتصادية
المقالة القادمةباول يعزز الموقف بأن «الفيدرالي» غير مستعد لبدء خفض أسعار الفائدة