مؤتمر السلامة الغذائية لتجمع الصناعيين في البقاع

عقد تجمع الصناعيين في البقاع في قاعة إختمار التابعة لمجموعة غاردينيا غران دور الإقتصادية بتاريخ 24/01/2024 مؤتمر السلامة الغذائية برئاسة الأستاذ نقولا أبو فيصل رئيس التجمع وبالتعاون مع شركة ميفوسا مستشارو السلامة الغذائية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ممثلة بمديرها العام الأستاذ عاطف وفيق إدريس والجمعية اللبنانية لعلماء وتقنيي الغذاء ممثلة برئيستها الأستاذة رنا شعيتو .
حضر الورشة عدد كبير من شركات الصناعات الغذائية في لبنان، إضافة الى القطاع الجامعي العام والخاص وممثلين عن القطاع العام وغرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية.
تناول المحور الأول كلمة ترحيب من رئيس تجمع الصناعيين في البقاع الأستاذ نقولا أبو فيصل، تلاها كلمة ترحيب من مدير عام شركة ميفوسا الأستاذ عاطف وفيق إدريس والذي أدار محاور المؤتمر أيضًا، ثم كلمة ترحيب وتعريف عن الجمعية اللبنانية لعلماء وتقنيي الغذاء للأستاذة رنا شعيتو، وكلمة عن دور واهداف شركة ميفوسا ألقتها مديرة تطوير الأعمال الإقليمية في شركة ميفوسا الدكتورة سنية نمر ياسين.
إختتم المحور الأول مع الأستاذة عايدة فرح من مختبر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والأستاذة سيلين حجار من مصلحة الأبحاث العلمية (LARI)حول موضوع الفحوصات المخبرية والمواد التي تدخل في الصناعات.
في المحور الثاني تكلم الدكتور أسامة ديماسي من الجامعة الأميركية الأوروبية عن تنمية الصادرات اللبنانية بقاعًا وضرورة التعاون في تطبيق المواصفات، تلاها كلمة للدكتور وديع سكاف من جامعة القديس يوسف- كلية الزراعة عن مبادرة السلامة الغذائية في البقاع، ثم تكلم الدكتور محمود حلبلب من جامعة الحريري عن دور تجمع الصناعيين في البقاع في متابعة الأمور العالقة، وكانت مداخلة للمراقب سليم عازوري من الجمارك اللبنانية.
إختتم المحور الثاني بمناقشات وآراء بعض القطاعات الإنتاجية، على سبيل المثال لا الحصر شركة ضاهر الدولية للأغذية- بوبنز ( الأستاذ جليل الجكل)، شركة المياه المعدنية اللبنانية-نستلة (الأستاذ جوزيف الشيباني)، الشركة اللبنانية للصناعات الغذائية الحديثة -غاردينيا غران دور (الأستاذ سليمان مقدسي)، شركة جبال لبنان للانتاج البلدي ( السيد حسين القضماني)، شركة سي – بيو ( السيد شربل ابو جودة)، ومؤشرات تنموية ( الأستاذ فايز عكاشة).
في المحور الثالث، تكلمت الأستاذة بولين حنا ممثلة شركة Q-Pulse عن تحديث المتطلبات القانونية للمواد الغذائية المتعلقة بالتصدير والأسواق المحلية، وناقش الأستاذ عاطف وفيق إدريس اولويات العمل السلمي المشترك وخاصة لجهة الإلتزام بمواصفات وقوانين البلدان التي يتم التصدير لها وضرورة التزام لبنان بقوانين التجارة الدولية (وزع التجمع على المجتمعين لائحة بأسماء الملحقين الإقتصاديين وبريدهم الإلكتروني في السفارات اللبنانية في الخارج لمساعدتهم في الإطلاع على قوانين بلد المقصد).
إختتم المحور الثالث الثالث بسلسلة من الأسئلة والأجوبة، وخرج المجتمعون ببعض التوصيات على سبيل المثال لا الحصر:
– التركيز على مواضيع السلامة الغذائية في الخامة الزراعية وتعزيز ثقافة السلامة الغذائية لدى المزارع اللبناني.
– تسليط الضوء على التلوث البيئي وخاصة في كل ما يتعلق بمياه الريّ والبيئة الحاضنة للزراعة والصناعات الغذائية.
– ضرورة تفعيل المناهج المهنية المتعلقة بالإقتصاديات الإحيائية وخاصة موضوع تفعيل المدرسة المهنية في قب إلياس المتخصصة في الصناعات الغذائية والزراعية.
تخلل فعاليات المؤتمر توقيع إتفاقية تفاهم بين تجمع الصناعيين في البقاع وشركة ميفوسا لتقديم التدريب والإستشارات الضرورية في مجال جودة وسلامة الغذاء.
إختتم المؤتمر بغداء تكريمي أقامه رئيس تجمع الصناعيين في البقاع الأستاذ نقولا أبو فيصل على شرف المجتمعين تقديرًا لمشاركتهم والذين ابدوا بدورهم شكرهم وإعجابهم بحسن تنظيم المؤتمر.

 

المادة السابقةالمرصد الاوروبي: اتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يساعد على البدء بالنهوض في لبنان
المقالة القادمةمنصوري يحشر ميقاتي وبري: أقِرّا “الكابيتال كونترول” سريعاً لئلّا…