مؤتمر مساعدة لبنان في تشرين الثاني.. وتأكيد على ضرورة تشكيل حكومة

أعلن وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان الأربعاء إن فرنسا ستنظم مؤتمرا للمساعدات الإنسانية للبنان خلال شهر تشرين الثاني، وكان من المزمع في البداية عقد المؤتمر في نهاية تشرين الأول.

وأبلغ لو دريان الجمعية الوطنية بأن مجموعة الاتصال الدولية بشأن لبنان ستلتقي في الأيام القادمة للتأكيد على ضرورة تشكيل حكومة.

وخلال زيارة الرئيس الفرنسي الثانية إلى مرفأ بيروت، أعلن إيمانويل ماكرون عن استعداد بلاده لتنظيم مؤتمر دولي جديد لدعم لبنان، وأضاف أنه من المتوقع أن يتم عقد هذا المؤتمر في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، قبل ان يتم ارجاء موعد انعقاده الى تشرين الثاني القادم.

وقال: “لن نفرج عن أموال برنامج سيدر طالما لم يتم الشروع في هذه الإصلاحات وفق الجدول الزمني المحدد، وهذا هو (هدف) موعد تشرين الأول/أكتوبر، وسأعود أيضاً في كانون الأول/ديسمبر لمتابعة ذلك”.

وبعد أيام قليلة على انفجار بيروت، رعت فرنسا مؤتمراً دولياً لدعم لبنان تعهد خلاله المشاركون بتقديم أكثر من 250 مليون يورو لمساعدة اللبنانيين على تخطي الكارثة، على أن تقدم برعاية الأمم المتحدة وبشكل مباشر للشعب اللبناني، من دون أن تمر بمؤسسات الدولة المتهمة بالفساد.

يذكر ان فرنسا رعت في نيسان/أبريل 2018 مؤتمر “سيدر” للمانحين الذي تعهد فيه المجتمع الدولي بتقديم دعم بقيمة 11 مليار دولار إلى لبنان، شرط تحقيق إصلاحات بنيوية. إلا أن عدم إيفاء لبنان بالتزاماته، حال دون حصوله على تلك المساعدات.

 

مصدروكالات
المادة السابقةسلامة لموظفي المصارف: مستمرون في دعم السلع الضرورية
المقالة القادمةلا تعديل بسعر صرف الدولار مقابل الليرة