مؤتمر مستقبل الاستثمار ينطلق نهاية أكتوبر ويناقش فكرة نظام عالمي جديد

يستعد تجمع دولي، يضم مجموعة من رؤساء الشركات الدولية وعقول حائزة على جائزة «نوبل» العالمية، للمشاركة في مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» بنسختها السادسة، الذي سيعقد في الرياض نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، تحت شعار «الاستثمار في الإنسانية – تمكين نظام عالمي جديد»، لوضع الحلول المستدامة أمام التحديات الاقتصادية والإنسانية التي تواجه العالم في الفترة الراهنة.

وكشف ريتشارد آتياس، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، عن بلوغ عدد المشاركين نحو 6 آلاف، فيما يصل عدد المتحدثين نحو 500 في جلسات المبادرة التي تبلغ 180 جلسة ستعقد بشكل متزامن، إضافة إلى 30 ورشة عمل، و4 قمم مصغرة، موزعة على مدى الأيام الثلاثة، لمناقشة مواضيع رئيسية، أبرزها موازنة النجاح، مع الاستدامة والصعود الجيو اقتصادي والمساواة في العالم، وما يواجه القادة في محاولتهم لإعادة الأوضاع لما كانت عليه قبل جائحة «كورونا»، والتحديات المستعصية وغير المتوقعة.

نظام اقتصادي

وأوضح آتياس، في مؤتمر صحافي، نظمته أمس (الاثنين) وكالة الأنباء السعودية «واس» بمركز المؤتمرات في الرياض، أنه سيتم خلال جلسات اليوم الأول مناقشة عدد من الموضوعات من قبل مجموعة من الحائزين على جائزة «نوبل» التي ستحاول إيجاد حلول مستدامة لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان العالم. وواصل أنه سيتم الحديث عن التحديات التي يطرحها النظام العالمي الجديد، فضلاً عن الفرص التي تنشأ عنه، مثل إنشاء نظام اقتصادي يحسن نوعية الحياة للمواطنين حول العالم، فيما ستعقد القمة الأولى في المؤتمر خلال اليوم الأول تحت شعار «صراع الأجيال». وبيّن الرئيس التنفيذي أن جدول أعمال اليوم الثاني سيتضمن قمة «اقتصاد الطاقة الجديد» بمشاركة متحدثين كبار لطرح رؤيتهم حول الوضع الحالي لقطاع التمويل والاقتصاد العالمي، ودور بعض الدول كاليابان في تمويل الطاقة المستدامة.

العملات الرقمية

وأشار ريتشارد آتياس إلى أن اليوم الثالث والأخير سيشهد قمماً مصغرة حول صعود العملات الرقمية «الكريبتو» ومستقبل أفريقيا بمشاركة عدد من المتحدثين من الصين وهونغ كونغ، لبحث أهمية الشراكة بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط، وجلسة أخرى حول مستقبل الحوكمة البيئية والاجتماعية.

وأفصح عن وجود مشاركين جدد من دول لم تشارك من قبل، مؤكداً في الوقت ذاته أن مبادرة مستقبل الاستثمار تعد دعوة للعمل وتنفيذ الحلول على أرض الواقع. وأكد أن مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار غير ربحية وتقوم بعدة مبادرات بهدف إحداث تأثير إيجابي على البشرية، بوصفها منصة لدعم الاقتصاد ومساعدة الشباب، مشيراً إلى أن الأولوية قبل جائحة «كورونا» تختلف عما بعدها لتصبح تكاليف السكن والأمن المالي والوظائف من الضروريات.
ولفت الرئيس التنفيذي للمبادرة إلى أهمية التعاون متعدد الأطراف لبناء النظام العالمي الجديد، مشيراً إلى أن قمة مجموعة العشرين خلال رئاسة المملكة أكدت أهمية التعاون للإسهام والقدرة على مكافحة جائحة «كورونا» وحلّ جميع المسائل المتعلقة.

مشاركة القطاع الخاص

وشدد على أهمية مشاركة القطاعين العام الخاص، وأن هذا النهج تتبناه حكومة السعودية في مشروعاتها الكبيرة التي أحدثت تغيراً كبيراً من خلال التعاون بين القطاعين، وأن هذا ما ستركز عليه المبادرة في المناقشات، لافتاً إلى ضرورة وجود التزام عالمي بالبعد الإنساني والاستثمار في هذا المجال.

وأبان ريتشارد آتياس أن المتحدثين سيتناولون خلال إحدى الجلسات قطاعات الطاقة وارتفاع الأسعار واقتصاد الصحة العالمي نظراً لأهميتها، بمشاركة الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الطاقة السعودي، وعدد من القادة الكبار المعنيين، فيما سيناقش كثير من الرؤساء التنفيذيين مجال الرعاية الصحية.

ووفقاً للرئيس التنفيذي، فإن العالم يشهد نقلة نوعية نحو النظام العالمي الجديد، وأنه يجب فهم ما يحدث من تغيير من ناحية الاستثمار، والهجرة، وكذلك القطاعات الحديثة التي بدأت تظهر، والتأكيد على أن النظام الحديث ليست له علاقة بالسياسات الدولية.

البيئة المستدامة

وأفاد أن ما يقوم به صندوق الاستثمارات العامة من تحركات جعلت ما حققه في الأعوام الخمسة الأخيرة قصة نجاح إيجابية، تدفع بكثيرين للعمل والمشاركة معه في هذه الاستثمارات. وذكر بأن السعودية تركز على قضايا الإنسانية، ويتمثل ذلك بمشروع «نيوم» الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، وهو أحد المشروعات التي ستحدث نقلة نوعية لمستقبل البلاد، والتي يتم بناؤها لمستقبل الإنسانية، وكيفية العيش ضمن بيئة مستدامة، موضحاً أن السعودية تقوم بشكل مستمر في إطلاق مشروعات جديدة تراعي جودة الحياة، التي تعد جزءاً من الإنسانية.

واستطرد أن مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار تعتمد على 4 ركائز أساسية لتحقيقها. هي التعليم، والذكاء الاصطناعي، والرعاية الصحية، وتوفير الحلول التي تساعد على الاستدامة، مفيداً أن المؤتمر سيكون الأول من نوعه على مستوى العالم لأنه يعمل على معرفة الأوليات في النظام العالمي الجديد ويتعامل معها.

تفعيل التقنيات المتقدمة

وزاد ريتشارد آتياس أن النسخة السادسة للمؤتمر ستتناول أهم المخاطر والتحديات والفرص، والآفاق الجديدة، إضافة إلى عقد عدد من الجلسات الحوارية وورش العمل المتنوعة.

وتُعد مبادرة مستقبل الاستثمار منصة دولية رائدة في مجال الاستثمار وملتقى سنوياً، تجمع المستثمرين والمبتكرين والقادة من جميع أنحاء العالم الذين يتمتعون بالقدرة على تشكيل مستقبل الاستثمار العالمي.
وتهدف المبادرة إلى استغلال الفرص الاستثمارية لدفع عجلة النمو الاقتصادي، وتمكين الابتكار وتفعيل التقنيات المتقدمة، بالإضافة إلى استكشاف ومعالجة التحديات العالمية، وتعمل مبادرة مستقبل الاستثمار منذ انطلاقها في 2017 على مواصلة بناء شبكة فعّالة، تضم أهم الأطراف المؤثرة في الساحة العالمية، إضافة إلى تسليط الضوء على القطاعات الناشئة التي ستعمل على رسم مشهد الاستثمار الدولي وتشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي

مصدرالشرق الأوسط - بندر مسلم
المادة السابقةفياض من القاهرة: لبنان بحاجة الى عودة الاستثمارات الدولية والعربية
المقالة القادمةالتضخم يهدد العالم… واحتمالات الركود الأميركي «100 %»