مؤشر بلوم لبنان يظهر تدهور قوي في الاوضاع التجارية

سجل مؤشر بلوم لبنان PMI الرئيسي 46.9 نقطة في شهر شباط، مرتفعًا عن 46.5 نقطة سجلها في شهر كانون الثاني ومشيرًا إلى تدهور قوي آخر في الأوضاع التجارية على مستوى اقتصاد القطاع الخاص. ومع ذلك، فقد كان التراجع الأخير هو الأبطأ في عام.

تراجع معدل انكماش الإنتاج
ووفقاً للنتائج الرئيسية لاستبيان شهر شباط، تراجع معدل انكماش الإنتاج في شركات القطاع الخاص اللبناني. وشهد النشاط التجاري هبوطًا بأبطأ وتيرة في 12 شهرًا. ومع ذلك، فقد ظل الانخفاض الأخير قويًا في المجمل وواصل أعضاء اللجنة الإشارة إلى التأثيرات السلبية لحالة عدم الاستقرار السياسي.
وعلى غرار ما شهده النشاط التجاري، استمر تراجع الأعمال الجديدة بشكل ملحوظ في شهر شباط. وأشار أعضاء اللجنة إلى ضعف أحوال الطلب بسبب استمرار حالة عدم اليقين السياسي. ومع ذلك، فقد تسارع معدل الانكماش إلى أبطأ مستوى في عام.
وواصلت صعوبة بيئة الأعمال التأثير سلبًا على سوق العمل، حيث قللت شركات القطاع الخاص أعداد الموظفين مرة أخرى في شهر شباط. وتسارع معدل فقدان الوظائف مقارنة بشهر كانون الثاني، بالرغم من أن التراجع كان هامشيًا في المجمل. وأبرز تسارع تراجع الطلبات غير المنجزة غياب الضغط على قدرات الشركات.

تخفيض اسعار المنتجات والخدمات
كما قللت الشركات مشترياتها من مستلزمات الإنتاج في نصف الربع الأول من العام. علاوة على ذلك، جاء معدل التراجع أسرع قليلاً من شهر كانون الثاني. ومع ذلك، فقد أدى نقص المبيعات إلى استمرار نمو مخزون المشتريات. تماشيًا مع زيادة سرعة تراجع النشاط الشرائي، تحسن أداء الموردين بشكل هامشي.
ومع استمرار ترنح معدلات الطلب وهيمنة الضغوط التنافسية، قامت الشركات اللبنانية في شهر شباط بتخفيض أسعار منتجاتها وخدماتها للشهر الثاني عشر على التوالي. ومع ذلك، فقد كان التراجع الأخير هو الأبطأ منذ شهر أيلول الماضي.
في غضون ذلك، لم يتغير متوسط التكاليف التي واجهتها الشركات في شهر شباط. وجاء هذا مدفوعًا بحالة استقرار عام في أسعار المشتريات، حيث شهدت الأجور توسعًا بشكل طفيف.

ضو
في تعليقها على نتائج مؤشر PMI بلوم لبنان عن شهر شباط 2019، قالت روى ضو، المحللة الاقتصادية في بنك بلوم إنفست:
“يأتي أبطأ تدهور في مؤشر PMI على مدار عامٍ متزامنًا مع تشكيل الحكومة الذي طال انتظاره. استقر مؤشر PMI في شهر فبراير عند 46.9 نقطة مرتفعًا بذلك عن 46.5 نقطة سجلها في يناير على خلفية تراجع انكماش الإنتاج والطلبات الجديدة. ونحن من هنا نشدد مرة أخرى على أهمية سن إصلاحات حقيقية حتى نضمن أن استعادة الثقة ستتحول من كونها ضعيفًة وقصيرة الأمد إلى صلبة ومستمرة.”
وتجدر الاشارة الى ان مؤشر BLOM PMI هو مؤشر مركب، يحتسب على أساس متوسط خمسة مكونات أساسية في نشاط الشركات هي: الطلبيات الجديدة لديها (%30 من المؤشر)، ومستوى الانتاج (%25)، ومستوى التوظيف (20%)، ومواعيد تسليم الموردين (%15)، ومخزون المشتريات (%10). وتشير القراءة الأعلى من 50.0 نقطة للمؤشر إلى وجود تحسن في النشاط الاقتصادي للشركات عما كان عليه في الشهر السابق، في حين تشير القراءة الأدنى من 50.0 نقطة إلى وجود تراجع.

المادة السابقةبطيش استقبل لازاريني: سنعمل على تمتين وتعزيز الاقتصاد اللبناني من خلال خلق مناخ لتسهيل بيئة الاعمال
المقالة القادمةرئيسة “المبادرة اللبنانية للنفط والغاز”: نطالب باقرار قانون انشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد