مبادرة عالمية لتقييم الشركات وفقاً للمساهمة البيئية والاجتماعية والحوكمة

أعلن ياسر الرميان، رئيس «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي، أمس، عن منح «مبادرة مستقبل الاستثمار»؛ وهي منظمة عالمية سعودية غير ربحية، حق تصميم وصياغة ونشر منهجية بغية تقييم الشركات وفقاً للمعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، محفزاً ومعياراً للتغيير إلى الأفضل لكوكب الأرض.

وشدد الرميان على «ضرورة أن تأخذ المعايير في حساباتها واقع الأسواق الناشئة، في ظل مخاطرة متزايدة من قبل المستثمرين بتفويت الفرص أو عدم تكريس ما يكفي من السيولة لتسريع التقدم الاقتصادي»، مشيرا إلى أن «قطاع الطاقة المتجددة يعدّ مثالاً جيداً مع الأطر الجديدة» التي تطمح لها بلاده.

جاء ذلك لدى تدشين الرميان؛ وهو رئيس «مبادرة مستقبل الاستثمار»، الحدث الافتراضي المباشر الثالث لـ«معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي» حول موضوع: «النهضة الجديدة: تعبئة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية من أجل مستقبل مستدام»، مشيراً إلى أن التحدي حالياً لا يتمحور فقط حول استعادة النظام كما كان عليه سابقاً؛ بل أيضاً حول كيفية التصحيح والتحسين من أجل المستقبل من خلال نماذج الأعمال المرنة.

ولفت الرميان إلى أن هذه المشاريع الكبرى «تعدّ مثالاً جيداً للمنافسة على مفهوم الاستدامة، مثل مشروع (نيوم)، التي أطلقت أكبر مشروع هيدروجيني أخضر في العالم، وكذلك (شركة تطوير البحر الأحمر)» التي تعدّ من الأبرز لتخفيض انبعاثات الكربون، «ولذلك فهي مزودة بطاقة متجددة».

وزاد: «على الصعيد السيادي؛ فإن صندوق الاستثمارات العامة تقع على عاتقه مسؤولية عالمية، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتشجيع القرارات التي أوصت بها (مجموعة الأعمال) لتأسيس إطار عمل لقيادة استثمارات تهتم بشأن التغير المناخي، حيث وصلت إلى نحو 33 معهداً مالياً».

 

مصدرالشرق الأوسط - فتح الرحمن يوسف
المادة السابقةسمير عساف رئيساً لـ«إتش إس بي سي» الشرق الأوسط
المقالة القادمةوزني يوقع 5 قرارات تتعلق بتمديد المهل الضريبية