متانة القطاع المصرفي اللبناني توازي مصارف كبرى الاقتصادات المتقدمة

اشار تقرير تلفزيوني بثته قناة الـMTV الى ان “القطاع المصرفي قوي وصلب بشهادة دولية”، ولفت الى ان “سندات اليوروبوند التي يصدرها لبنان دون قيمتها الحقيقية وجاذبة للإستثمار”.
ووفقاً للتقرير، “يبقى القطاع المصرفي اللبناني ورغم كل التحديات والضغوطات التي يواجهها القطاع الوحيد الصامد في وجه الازمات التي تعصف في لبنان، اذ خرج تصنيف وكالة فيتش الدولية ليضع هذا القطاع من فئة المستوى المنخفض لقابلية التعرض للضغوط بخطوة تؤكد على صلابة القطاع المصرفي اللبناني في وجه الضغوطات”.
وشدد التقرير انها “ليست المرة الاولى التي توضع فيها وكالة التصنيف المصارف اللبنانية ضمن فئة المستوى المنخفض ضمن هذه الفئة التي تعكس صلابة هذا القطاع ومتانته رغم الظروف المواتية والمحيطة فيه، لتؤكد وكالة فيتش ان متانة وقوة القطاع المصرفي في لبنان هي بمستويات متانة القطاعات المصرفية في الولايات المتحدة والمانيا واستراليا وفرنسا وغيرها من الاقتصادات المتقدمة”.

واوضح التقرير ان ” قسم من منهجية فيتش في التقييم يقوم على احتساب قوة القطاع المصرفي على اي دعم حكومي، فعندما يبقى القطاع المصرفي اللبناني الداعم الابرز للمالية العام منذ 25 عام بعكس كبرى الاقتصادات العالمية التي وجدت نفسها خلال الازمة المالية العالمية مجبرة على التدخل لإنقاذ مصارفها من الإفلاس”.
ولفت التقرير الى انه “في سياق ايجابي آخر، خرج تقرير مصرف الاستثمار العالمي غولدمان ساكس ليؤكد ان الهوامش على سندات اليوروبوند في لبنان تفوقت على معظم نظيراتها في بلدان اخرى من حزيران 2019 بسبب التحسن بمستوى قابلية المخاطر واعلان دولة قطر شرائها لسندات يوروبوند لبنان بقيمة 500 مليون دولار. حيث يضاف للدعم القطري يضاف له تأكيد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لرؤساء الوزراء السابقين نجيب ميقاتي وتمام سلام وفؤاد السنيورة دعم المملكة ايضاً للبنان بشتى المجالات، كلها عوامل من شأنها ان تقلّل من مخاوف السوق وتحسن من ثقة المستثمرين وتساهم في تقليص الهوامش على سندات اليوروبوند”.
وبحسب التقرير “ارتفعت سندات الحكومة اللبنانية بالدولار في الساعات الماضية بعد الاعلان السعودي، حيث ارتفعت اصدارات سنوات 2024 و2025 و2026 بحدود الدولار تقريباً. والاهم ما يؤكد تقرير غولدمان ساكس ان قيمة سندات اليوروبوند التي يصدرها لبنان هي دون قيمتها الحقيقية، اي انها جاذبة للاستثمار، بمعنى آخر الاستثمار فيها يحمل لحاملها فغرص لتحقيق الارباح”.

https://www.mtv.com.lb/programs/Prime_Time_News/2019/videos/16_Jul_2019/الوضع_المالي_والمصرفي_

مصدرMTV
المادة السابقةالمصادقة على مشروع قانون نقل الغاز الجزائري عبر تونس
المقالة القادمةالحريري: الأسبوع المقبل سيكون هناك جلسة لمجلس الوزراء وأنا أؤكد عقد هذه الجلسة