متى ينخفض سعر صفيحة البنزين في لبنان؟

يشهد سعر صفيحة البنزين منذ بداية العام ارتفاعات متتالية، قاربت الـ5000 ليرة، الامر الذي بات يثقل كاهل المواطن في ظل غياب النقل العام المشترك ووسائل تنقل منخفضة الكلفة نوعاً ما.
وفي حين يسيطر القلق على الافق النفطية المستقبلية، توقع الخبير النفطي ربيع ياغي ان يحافظ سعر صفيحة البنزين في لبنان على مستوياته الحالية، في حال عدم حصول اي مجابهة عسكرية في الخليج، اذ ستبقى اسعار خام برنت تتراوح ما بين 70 و75 دولار.
وعزا ياغي الارتفاع المتتالي لاسعار البنزين في لبنان خلال فترة الايام الماضية، الى ارتفاع الاسعار العالمية للبنزين والمشتقات النفطية الثانية. وقال: “كما كل دول العالم، اسعار البنزين في لبنان مرتبطة بسعر النفط الخام صعوداً ونزولاً ، وبما ان المعادلة توصي بتحديد معدل عام للاسعار كل ٤ اسابيع، وبما ان الارتفعات متتالية، حيث لم نشهد اي تراجع باسعار النفط الخام بل العكس تماماً سجل سعر خام برنت الذي يعتمده لبنان اسعار قاربت ٧٤$ ، سجلت الاسعار ارتفاعات متتالية وخاصة اننا اليوم على ابواب الصيف حيث يرتفع الطلب على البنزين وعلى وقود الطائرات”.
وفي رد على سؤال حول المستويات المتوقعة لأسعار النفط العالمية، اكد ياغي ان “هذه ارتفاعات جيوسياسية، فالحصار النفطي المفروض على ايران والذي ادى الى انخفاض واردات الدول المستوردة منها مثل الهند والصين وكوريا الجنوبية واليابان وايطاليا وتركيا واليونان الى معدلات ضئيلة جداً، اضافة الى الحصار المفروض على فنزويلا كأحد اكبر الدول المنتجة للنفط الخام، والاضطرابات في ليبيا وانخفاض الامدادات منها بسبب المعارك الدائرة فيها، كلها عوامل تؤثر على الاسعار”.
واشار ياغي ان “المؤشرات المتوافرة توكد انه في حال عدم حصول اي مجابهة عسكرية بالخليج الاسعار ستبقى الاسعار على ما هي عليه الآن، حيث يتراوح سعر خام برنت ما بين 70 و75 دولار.

بواسطةحسين محمد
مصدرlebanoneconomy.net
المادة السابقةالأردن: بدء عمليات مكافحة الجراد في الطفيلة
المقالة القادمةنقابة المستشفيات: لدعم صندوق الضمان