«مجموعة السبع» تدعو الدول المنتجة للغاز والنفط إلى تسليم كميات أكبر

دعت «مجموعة السبع»، الدول المنتجة للغاز النفط إلى تسليم كميات أكبر من إنتاجها لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة وأخطار الشح المتّصلة بالغزو الروسي لأوكرانيا، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وجاء في إعلان مشترك لوزراء الطاقة في دول مجموعة السبع خلال اجتماع طارئ عقدوه عبر الفيديو خصّص لملف أوكرانيا أن الغزو الروسي لأوكرانيا «له تأثيرات قوية على أسواق الطاقة العالمية»، خصوصا «زيادات كبيرة» في أسعار النفط والغاز والفحم.

وأبدى وزراء الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا «قلقهم البالغ» إزاء «الأعباء التي يشكّلها ذلك على الأسر وتحديدا الأسر المحدودة الدخل والشركات والصناعة خصوصا في البلدان الأوروبية». وشددوا على أنهم «يدركون أن ارتفاع الأسعار سيكون تأثيره أشد في البلدان النامية المستوردة للطاقة والتي باتت مواردها المالية مستنفدة».

وأكدت مجموعة السبع التي ترأسها ألمانيا هذا العام أن الوزراء «توافقوا على متابعة تطوّر الأوضاع عن كثب بغية اتّخاذ مزيد من التدابير المتضافرة إذا لزم الأمر، بالتعاون خصوصا مع إندونيسيا التي ترأس مجموعة العشرين». وشدّدوا على «ضرورة النظر في اتخاذ تدابير فاعلة من أجل وضع حد لارتفاع أسعار الغاز».

ودعوا الدول المنتجة للنفط والغاز إلى «التحرّك بمسؤولية وتقييم قدراتها على صعيد تسليم كميات أكبر للأسواق العالمية، تحديدا إذا لم يكن الإنتاج قد بلغ قدرته القصوى».

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالرياض تستضيف المؤتمر العالمي لريادة الأعمال
المقالة القادمةسيول تدعو لإنشاء شبكة عالمية لمنع تعطيل سلاسل التوريد