محادثات سقف الدين الأميركي تهيمن على مزاج السوق

تحركت أسعار الذهب تحركاً طفيفاً، أمس الخميس، بعدما أضعف ارتفاع الدولار وزيادة التفاؤل تجاه المحادثات الخاصة برفع سقف الدين الأميركي، من جاذبية المعدن الأصفر بوصفه ملاذاً آمناً.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، وكيفن مكارثي رئيس «مجلس النواب» المنتمي لـ«الحزب الجمهوري»، مساء الأربعاء، عزمهما التوصل إلى اتفاق قريباً لرفع سقف دين الحكومة الاتحادية، البالغ 31.4 تريليون دولار، وتجنب تخلف كارثي عن السداد.

وظل سعر الذهب في المعاملات الفورية دون تغيير عند 1979.76 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 0445 بتوقيت غرينتش. وتراجعت العقود الآجلة للذهب الأميركي 0.1 في المائة إلى 1982.60 دولار.

وحامَ مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى له في 7 أسابيع، خلال جلسة التداول السابقة، مما جعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين الأجانب. وقال إدوارد مير، محلل المعادن في شركة «ماركس للخدمات المالية»، إن الذهب قد يظل في نطاق يتراوح من 1965 إلى 2020 دولاراً، خلال الأسبوعين المقبلين، لكن الاتجاه العام يظل ضعيفاً إلى حد ما، إذ من المرجح أيضاً أن يؤدي التفاؤل المتزايد تجاه أزمة سقف الدين إلى زيادة الضغط على السبائك.

وأضاف أن كثيراً من أرقام الاقتصاد الكلي في الولايات المتحدة جاء أقوى مما كان متوقعاً، وهذا يؤدي إلى تصورات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي «البنك المركزي الأميركي» لن يتوقف، على الأرجح، عن رفع أسعار الفائدة في يونيو (حزيران). وتابع أن شبح ارتفاع أسعار الفائدة ينذر بانعكاس سلبي على الذهب.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 23.63 دولار للأوقية، وانخفض سعر البلاتين 0.3 في المائة إلى 1065.08 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.1 في المائة إلى 1488.21 دولار.

وساعد ارتفاع مفاجئ في عوائد سندات الخزانة، الدولارَ على الصعود، وظل مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل سلة من العملات، قرب ذروة 7 أسابيع، والتي سجلها في الجلسة السابقة، ووصل، في أحدث تداول، إلى 102.86 نقطة.

ويتعرض اليورو لضغوطٍ جعلته قرب أدنى مستوى في 6 أسابيع عند 1.0841 دولار. ووصلت العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.08105 دولار، يوم الأربعاء، وهو أدنى مستوى لها منذ الثالث من أبريل (نيسان). أما الين الياباني فوصل، في أحدث التداولات، إلى 137.50 للدولار، بعد انخفاضه بـ1 في المائة تقريباً، الأربعاء.

من جانبها، استهلّت الأسهم الأوروبية التداولات، اليوم الخميس، على ارتفاع، لتعكس شعوراً بالتفاؤل في «وول ستريت»؛ على خلفية مؤشرات من اقتراب واشنطن للتوصل لاتفاق حول رفع سقف الدين الأميركي، وتجنب التخلف عن السداد. وبحلول الساعة 0708 بتوقيت غرينتش، صعد المؤشر «ستوكس 600 الأوروبي» 0.4 في المائة. وقادت أسهم شركات صناعة السيارات والتكنولوجيا المكاسب.

كما ارتفع المؤشر «نيكي» الياباني، للجلسة السادسة على التوالي، وسجل أعلى مستوى في 20 شهراً، اليوم الخميس، في حين رحّب المستثمرون بخطط للاستثمار في صناعة الرقائق، وبيانات تجارية جيدة في أبريل. وقفز المؤشر «نيكي» 1.6 في المائة ليغلق عند 30573.93، محققاً أيضاً أكبر مكاسب يومية منذ 22 مارس (آذار). وصعد المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 1.14 في المائة إلى 2157.85 نقطة، وهو أعلى مستوى في 33 عاماً.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةإعلان تأسيس أول معهد للذكاء الاصطناعي في السعودية
المقالة القادمةفتح أول ممر للسيارات الكهربائية بين أميركا وكندا