محاضرة عن ترميم الجسور والطرق في نقابة المهندسين شمالا

 

نظمت اللجنة العلمية في نقابة المهندسين – طرابلس، محاضرة بعنوان: “ترميم الجسور والطرقات من خلال الباطون السريع واختبار الجهوزية لتأمين السير المبكر”، تحدث فيها الدكتور وليد سليم نجار، نائب رئيس ومدير الجودة في شركة WSP في الولايات المتحدة الأميركية، في حضور نقيب المهندسين بسام زيادة، ومهندسين ومدراء كليات جامعية وطلاب.

قدم للمحاضرة رئيس اللجنة العلمية الدكتور علي المصري، منوها بـ”خبرة المحاضر في الهندسة المدنية في المجالين الأكاديمي والصناعي طوال الـ37 عاما في مجال جسور الطرق والسكك الحديدية إضافة إلى خبرته في مواد البناء والإشراف على جودة التنفيذ والتقييم إلى جانب عمله في هيئة التدريس الجامعي”.

بدوره، أشار الدكتور نجار إلى “إمكانية تقدير قوة الباطون بشكل غير مباشر من خلال إختبار الجهوزية وتستند هذه الطريقة على مفهوم ان درجة الحرارة الداخلية الناتجة عن ترطيب الإسمنت عندما تقاس، لوقت معين بواسطة عدادات موضوعة داخل خليط الباطون الحديث المزج، هي ذات صلة بقوة الضغط”.

وقال: “من الممكن الوصول إلى باطون سريع أو ذي قوة عالية في وقت مبكر مع نسبة منخفضة من الماء، إلى الإسمنت من النوع الثالث وزيادة محتوى نسبة الإسمنت ومادة إختلاط سريع، ويمكن الحصول على قوة ضغط الباطون تبلغ 3000 PSI في غضون 15 ساعة بعد صب الخليط”.

وأوضح أن “الإستخدام المشترك لهذه المادة مع إختبار الجهوزية، لمشروع وإعادة تأهيل جسر او طريق، من شأنه أن يفسح المجال لتقدير قوة الباطون في الجسر أو الطريق والإستفادة من تسهيل حركة المرور المبكرة”.

وتضمنت المحاضرة معلومات فنية عن الباطون السريع وإختبار الجهوزية لتسهيل حركة المرور وكذلك مشروع دراسة عن إعادة بناء سطح جسر حديدي (فولاذي) مرتفع والذي يستقبل حجما كبيرا من حركة المرور يوميا.

مصدرالوكالة الوطنية
المادة السابقة…ومكافأة 10 ملايين دولار للمعلومة عن الفساد الحقيقي!
المقالة القادمةاعتصام موظفي وعمال البلديات في بعلبك ومنطقتها