محطات تُقفل و”توتال” تفتح والبراكس: نتّجه إلى التوقّف القسري

في حين أقفل عدد كبير من المحطات أبوابه أمس بسبب نفاد المخزون والزحمة الخانقة التي تتسبب بها على الطرقات، فتحت شركة “توتال” محطاتها وتهافت عليها اللبنانيون لتعبئة البنزين… وعلم أنّ “مصرف لبنان سيُعطي موافقة على فتح اعتماد واحد لباخرة محملة بالمازوت والبنزين على أن يكون آخر اعتماد على أساس تسعيرة 3900ليرة للدولار وأي اعتماد مقبل سيتم فتحه على اساس التسعيرة الجديدة التي لم تُحدد حتى هذه اللحظة”.

الى ذلك، شهد اوتوستراد الجنوب زحمة سير خانقة، في محلة العدوسية – بإتجاه صيدا بسبب فتح وتعبئة البنزين في محطة توتال مما أدى إلى قطع السير على الأوتوستراد بشكل كلي.

وأعلنت “مجموعة توتال الطاقة العالمية” أنّ الباخرة المحمّلة بالمازوت والبنزين لصالح شركة “توتال لبنان” بدأت بتفريغ حمولتها الأربعاء بعد الحصول على الموافقات اللازمة من مصرف لبنان. وأكّدت “توتال” في بيان التزامها “التسليم الفوريّ” للكمية كاملة على شبكة محطاتها، مشيرة إلى أنّ الأخيرة ستبدأ باستلام المازوت والبنزين، كما ستفتح ابتداءً من اليوم.

وفي السياق، سبق أن أُعلن أنّ 4 بواخر كانت راسية في البحر وحاصلة على أذونات مسبقة للاستيراد المدعوم، أي على أساس 3900 ليرة للدولار الواحد، وأعطاها المصرف المركزي الاعتمادات اللازمة لتفريغ حمولاتها من المازوت والغاز والبنزين.

غرّد عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات الدكتور ​جورج البراكس عبر حسابه على “تويتر”: “لا يزال مصرف لبنان متشبثاً بموقفه مقابل تمسك الحكومة برفضها لقراره. لا حلحلة حتى الآن ولكن المساعي مستمرة. عدة شركات نفد مخزونها من البنزين وتوقفت عن التسليم. ستطول الطوابير لدى بعض المحطات الصامدة. بغياب أي اتفاق نحن ذاهبون الى التوقف القسري عن البيع في المحطات والشلل العام”.

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةالأطباء لن يذهبوا إلى المستشفيات والفقراء سينامون جياعاً
المقالة القادمةكركي يتفقّد مكتب الضمان في جزّين والمستشفى الحكومي