مخاوف من تفاقم أزمة أسعار النفط العالمية

في حين أعلنت السعودية، أمس (الاثنين)، أنها لن تكون مسؤولة عن أي نقص في إمدادات النفط للأسواق العالمية، في ظل الهجمات التي تتعرض لها منشآتها النفطية من الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، توقع محللون لـ«الشرق الأوسط»، أن ترتفع أسعار النفط مع شح الإمدادات، واستمرار حالة عدم اليقين التي تسيطر على بورصات أسواق الطاقة بعد أسابيع من اندلاع النزاع العسكري بين روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى الهجمات العدائية على المنشآت النفطية في المملكة.

وشددت المملكة على أهمية إدراك المجتمع الدولي لخطورة استهداف مواقع إنتاج النفط والغاز ومشتقاتهما لما يترتب على ذلك من آثارٍ وخيمة على قطاعات الإنتاج والمعالجة والتكرير، ما قد يُفضي إلى التأثير على قدرة المملكة الإنتاجية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها، وهو الذي يهدد أمن واستقرار إمدادات الطاقة إلى الأسواق العالمية.

ودعت السعودية إلى المحافظة على إمدادات الطاقة والوقوف بحزم ضد الميليشيات الحوثية الإرهابية التي تشكل تهديداً مباشراً لأمن الإمدادات البترولية في هذه الظروف بالغة الحساسية التي تشهدها أسواق الطاقة العالمية.
وقال لـ«الشرق الأوسط» محمد سالم سرور صبان، خبير نفطي ومستشار وزير البترول السعودي الأسبق، إن المملكة ظلت طوال العقود الماضية تتحمل وحدها كلفة العمل على استقرار أسواق الطاقة، غير أن الهجمات المتكررة من الحوثيين، ومن خلفهم الإيرانيون، قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بهيكلية الحقول النفطية، وتدهور إنتاج بعض المصافي والحقول، مؤكداً أن على العالم أن يتأقلم مع إنتاج سعودي أقل في ظل الارتفاع الكبير الذي تشهده أسواق النفط.

وأضاف صبان أن السوق النفطية تشهد الكثير من التقلبات نتيجة التوترات الجيوسياسية، مشيراً إلى أنه رغم عدم وجود نقص حقيقي في الأسواق، إلا أن المضاربات والحرب الروسية الأوكرانية تلقيان بظلالهما على أوضاع السوق.
ويرى صبان في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن الموقف السعودي الجديد يعكس تذمراً من الموقف الغربي والأمم المتحدة في تعاملاتها مع ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.

من جهته، أشار راشد أبانمي، الخبير الاستراتيجي في شؤون النفط، إلى أن موقف الرياض يتلخص في رسالة واضحة تؤكد أن العالم يطلب من البلاد دوماً تلبية احتياجات السوق النفطية، حتى بما هو أكثر من احتياج المملكة من البيع. وزاد: «الدولة تدعو لأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في حفظ الأمن إزاء هجمات إرهابية مدانة من كل العالم بدلاً من النظر إليها وكأنها شؤون إقليمية خاصة». وأبان أبانمي لـ«الشرق الأوسط» بالقول: «الهجمات العدائية الحالية ستعرض المنشآت النفطية التي يحتاجها العالم للأذى بفعل جماعات غير مسؤولة تجد المجاملات أحياناً بدل المواجهة». ولفت أبانمي، إلى أن الدول المستهلكة عليها أيضاً واجب تخفيف الأعباء الإضافية عن المنتجين ورفع الضرائب العالية عن النفط.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةمنظومة رقمية لاستقطاب الصناعات النوعية إلى السعودية
المقالة القادمةموسكو لا تعتزم زيادة ضخ الغاز إلى أوروبا