مذكرةُ تعاون بين اتّحاد الغرف اللبنانيّة ونظيره الليبيّ

عُقِدَ أمس الجمعة، في مقرّ غرفة بيروت وجبل لبنان، لقاء إقتصاديّ بين اتّحاد الغرف اللبنانيّة برئاسة الوزير السّابق محمد شقير ووفد من الاتّحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة الليبيّة برئاسة محمد عبد الكريم محمد الرعيض، وفي مشاركة رئيس الأمانة العامّة لمجلس الوزراء العرب في جامعة الدّول العربيّة السفير محمد الأمين ولد أكيك، تمّ في خلاله البحث في سبل تفعيل التعاون الإقتصاديّ بين القطاع الخاصّ في البلدَين.

وحضرَ الاجتماع عن الجانب اللبنانيّ إضافةً إلى شقير، رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشماليّ توفيق دبوسي، رئيس إتحاد المستثمرين اللبنانيّين جاك صراف، رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، رئيس نقابة المستشفيات سليمان هارون، رئيس غرفة التّجارة الدوليّة – بيروت وجيه البزري، نائب رئيس جمعيّة الصناعيّين جورج نصراوي، وعدد من الفاعليّات الاقتصاديّة ورجال الاعمال.

وحضر الاجتماع عن الجانب الليبيّ، إضافةً الى الرعيض، مستشار الاتّحاد محمد فتح الله قرقوم، والمستشار حسام الدين محمد صالح المسلاني.

شقير

بدايةً، رحّب شقير بالوفد الليبيّ في بلده الثاني، مؤكداً “إهتمامَ القطاع الخاصّ اللبنانيّ بتعزيز التعاون مع نظيره الليبيّ”، متمنّياً “إرساء الاستقرار في الأوضاع السياسيّة، التي تمهّد لإنطلاقة قويّةٍ في الإستثمار”.

وأكّد أنّ “لبنان لديه قطاع خاصّ حيويّ وديناميكيّ وناجح في مختلف المجالات وبإمكانه من خلال التعاون مع نظيره الليبي المساعدة في تطوير القطاعات الليبية المختلفة”.

ونوّه الرعيض بأهميّة “التّعاون الإقتصاديّ الثنائيّ”، مشيداً بـ”القطاع الخاصّ اللبنانيّ وقوّته وفعاليّته”.

ولفت إلى أنّ “الاتّحاد العام للغرف الليبيّة يعملُ بقوّةٍ لإستعادة الإقتصاد الليبيّ عافيته وفعاليته، من خلال تفعيل القطاعات الإقتصادية والخدماتية كافة، ومن ضمنها الصّحّة والتعليم”.

نقاش

وبعد نقاشٍ طويل تناول تعزيز التعاون في مجالات الصحة والاستشفاء والدواء والصناعة والسياحة والتطوير العقاري وتكنولوجيا المعلومات، تمّ الاتّفاقُ على متابعة كلّ هذه المواضيع الهامّة، باجتماعاتٍ لبنانيّة – ليبية، على الـZoom تمهيداً لوضع تصور تعاون حولها.

وفي نهاية اللقاء تم توقيع مذكّرة تعاونٍ بين اتّحاد الغرف اللبنانيّة ممثلاً بشقير واتّحاد الغرف الليبية ممثلاً بالرعيض.

ثم قدم شقير كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان الى الرعيض.

مصدرالوكالة الوطنية للإعلام
المادة السابقةإطلاق منصّة إلكترونيّة لتصدير المنتجات الزراعيّة والغذائيّة
المقالة القادمة“رفض قاطع” لقرار فياض إقفال منشآت طرابلس