مرتضى: إعتماد تكنولوجيا الإنتاج ينهض بالزراعة

أكّد وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى “أولوية التطوير واعتماد تكنولوجيا الإنتاج للنهوض بالقطاع الزراعي، بما فيها عملية تأصيل وإنتاج وتهجين البذور، لتخفيض فاتورة الاستيراد”.

وقال خلال رعايته المعرض السنوي لشركة “سيد باوند” المتخصّصة بتأهيل وتهجين وإنتاج بذور الخضار في بلدة سرعين التحتا بالتعاون مع وزارة الزراعة: “من خلال التأصيل يمكننا أن نقطع نصف الطريق، لقد جهّزنا حقول التجارب والخطوة الأساس هي بالإنتاج والتأصيل في لبنان بالتعاون مع منظمة البذور الزراعية ومنظمة “أكس”، بما يمكننا من عملية إنتاج البذور المؤصّلة والمهجّنة بعد 3 سنوات، وهي من ضمن الخطوات المماثلة التي نفتتحها اليوم، ضمن حقول موجودة وفريق عمل متعاون ومتخصص مع وزارة الزراعة يؤسّس للتعاون مع القطاع العام في مرحلة مستقبلية واعدة”.

وأشار مرتضى إلى أنه “في إمكان جميع المزارعين تقديم طلباتهم إلى المشروع الأخضر لاستصلاح الأراضي وتسويتها، وبناء خزانات، كخطوة ثانية بعد توزيع 3 مليارات و800 مليون ليرة عن استصلاح الأراضي عن العامين 2018 و2019، خلال الاسبوع الفائت”.

ودعا أصحاب شركات الأدوية والأسمدة والبذور إلى “اعتماد سعر صرف الدولار 3900 ليرة، للوقوف إلى جانب المزارعين، وكي لا يخسر لبنان الفصل الزراعي الثاني”.

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةحمود: الدعم يستنزف احتياطي مصرف لبنان
المقالة القادمةهل يصلُح نظام «مجلس النقد» للإقتصاد اللبناني؟