مرتضى: الأولوية لدعم قطاع الثروة الحيوانية

اكد وزير الزراعة عباس مرتضى “اولوية دعم قطاع الثروة الحيوانية الذي يعني الامن الغذائي بشكل واسع، وللاسف لم نول هذا القطاع الأهمية التي اعطيت له قبل عشرات السنين، ففي ستينيات القرن الماضي كانت الثروة الحيوانية مميزة، لأنه كان لدينا اكتفاء ذاتي من إنتاجها”.

وأسف “لأننا اليوم في عام 2019 و2020، وبالعودة الى السنوات الماضية يصل استيراد لبنان من المنتجات الحيوانية من لحوم واجبان والبان او معلبات وغيرها او لحوم مجلدة ومبردة الى مليار ومئتي مليون دولار”.

ولفت الى ان “هذا الرقم ينهك الدولة، وعندما نقول عجزا فالعجز يبدأ بكل القطاعات، ومنها القطاعات الغذائية، اليوم هذه هي نسبة الاستيراد للمواد الغذائية والاساسية وخصوصا اللحوم ومشتقات الاجبان والالبان والحليب، هذا الموضوع يشكل لنا خسائر ومشكلة في موازنة الدولة من خلال الاستيراد”.

وكان الوزير مرتضى قد رعى ورشة التلقيح الاصطناعي للمجترات الصغيرة من الاغنام والماعز ضمن دورة تدريبية للمربين وموظفين من وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية اطلقتها مصلحة الابحاث في تل عمارة، بالتعاون مع منظمة “الفاو” ومنظمة “اكساد”، في حضور رئيس مجلس ادارة مصلحة الابحاث الدكتور ميشال افرام،

المادة السابقةالعملاقة OnePlus تكشف عن هاتف بقدرات جبارة!
المقالة القادمةوزراء مالية «الأوروبي» يبحثون تداعيات «كورونا» الاقتصادية