مرتضى ناقش مع بو نصّار واقع العلاقات الاقتصادية بين لبنان وروسيا الاتحادية

شدّد وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى على “أهمية التزام المزارع اللبناني بالمواصفات والمعايير الدولية المطلوبة لتسهيل عملية التصدير”.

عقد لقاء عبر الفيديو لينك بين مرتضى وسفير لبنان لدى روسيا الاتحادية شوقي بو نصار راعي اللقاء أمس، لمناقشة واقع العلاقات الاقتصادية بين لبنان وروسيا الاتحادية وسبل تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين، بخاصة في ما يتعلق بالمواد والمنتجات الزراعية.

شارك في النقاشات كل من مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود، مدير الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية والمغتربين بلال قبلان، السفير فاسكين كافاكيان والملحقين الاقتصاديين المعتمدين في العديد من دول العالم.

وقدّم بونصار عرضاً لواقع العلاقات الاقتصادية اللبنانية الروسية والاجراءات المطلوبة لتطويرها من خلال تفعيل عمل اللجنة الحكومية الاقتصادية المشتركة بين البلدين، مقترحاً عدداً من الخطوات التي من شأنها رفع حجم وقيمة الصادرات الزراعية اللبنانية الى الاسواق الروسية الكبيرة والواعدة، لا سيما في ظل الازمة الاقتصادية الحادة التي يعاني منها لبنان حالياً. وعرض مرتضى للسياسات التي ينتهجها في وزارة الزراعة بهدف تطوير وتحديث القطاع الزراعي، وتعزيز الصادرات اللبنانية من المواد الزراعية والمنتجات الغذائية الى مختلف دول العالم. وشرح الخطوات التي ينوي اتخاذها من خلال دوائر وزارته وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين والملحقين الاقتصاديين، لرفع مستوى علاقات لبنان مع الدول الاخرى ولا سيما الدول العربية الشقيقة. ثم كانت مداخلات للحود ومدير الشؤون الاقتصادية قبلان وكافكيان.

بعدها فتح باب الاسئلة بإدارة الملحق الاقتصادي وسام سوبره حيث ردّ على استفسارات وأسئلة الملحقين الاقتصاديين، واستمع الى المشاكل والعقبات التي تواجههم خلال ممارسة واجباتهم ووعد بمتابعتها شخصياً. وتمنّى بو نصّار في الختام أن تشكّل هذه اللقاءات مساهمة متواضعة في خدمة اقتصاد البلاد.

المادة السابقةهل كان اقتصاد لبنان بالفعل في حاجة لحكومة تكنوقراط؟
المقالة القادمةلجنة المال بصدد عقد جلسات مكثفة حول موضوع “الكابيتال كونترول”