مستشار وزير الصحة: اللبنانيون ليسوا حقل تجارب

طمأن مستشار وزير الصحة الدكتور محمد حيدر إلى أن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن دخل المستشفى على نحو احتياطي وأجرى الفحوصات اللازمة وهو يتلقى العلاج، ووضعه الصحي جيّد.

ولفت حيدر في حديث لإذاعة النور إلى أن الهدف من الإقفال التام الحدّ من انتشار الوباء والتخفيف من أعداد المصابين الجدد لإراحة الجسم الطبي وزيادة عدد الأسرّة، لا سيما أننا وصلنا إلى مرحلة لم يعد فيها التسامحُ مقبولاً، مشيراً إلى أن زيادة الأسرّة تشكّل أماناً للمواطن اللبناني وتسمح بالحدّ من الاحتشاد في أقسام الطوارئ.

وشدد حيدر على أن التعاون بين الجميع مطلوب، ورأى أنه على الأجهزة الأمنية أن تكون متشددة جداً في تطبيق الإجراءات والقوانين، مضيفاً إنه تم الاتفاق مع اللجنة الوزارية المعنية على تطبيق النظام الجديد القائم على الحصول على إذنٍ مسبق للخروج تحت طائلة دفع الغرامات في حال المخالفة، وثمة توجّه للتشدد بشكلٍ حازم، والتقييم مرهونٌ بالنتائج خلال هذين اليومين.

وبشأن اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، أوضح حيدر أنه تم التواصل مع “فايزر” لأنها الشركة الأولى التي حصلت على ترخيصٍ من منظمة الـ FDA للبدء بإنتاج اللقاح، وهو الأول الذي سيصل إلى لبنان بفعل بدء تصدير كمياتٍ منه، لافتاً إلى أن وزارة الصحة على اتصالٍ ونقاشٍ مع باقي الشركات المصنّعة للقاحات لحجز الكميات اللازمة فور ترخيصها.

وأشار مستشار وزير الصحة إلى أن لقاح “فايزر” هو الوحيد المُعترف به حالياً، ما يبرّر حجز كمياتٍ منه، مؤكداً أن ما من تقاعسٍ من قبل الوزارة في هذا المجال، وأن “اللبنانيين ليسوا حقل تجارب”.

مصدرليبانون فايلز
المادة السابقةكريم جبارة: الدعم لن يرفع في الفترة المقبلة
المقالة القادمةالحجر الفندقي يربك المسافرين: صفقة لمصلحة الفنادق؟