مصباح قادر على تدمير فايروس كورونا

طورت شركة يابانية مصباحًا يعمل بتقنية “ليد” ليصدر أشعة فوق بنفسجية عميقة قادرة على تدمير جزيئات فايروس كورونا المستجد على الأسطح عند تسليطها عليها.

ونقلت صحيفة ذا ماينيتشي عن شركة نيشيا اليابانية المتخصصة بإنتاج الثنائيات الباعثة للضوء أنها تستعد لإنتاج مصباح الليد الجديد بكميات كبيرة لتوريدها إلى مصنعي أجهزة تنقية الهواء وأنظمة التكييف وما شابهها من التجهيزات.

وأوضحت الشركة أن مصباحها المطور يصدر أشعة فوق بنفسجية عميقة بطول موجي يبلغ 280 نانومترًا، وينتج طاقة ضوئية تبلغ 70 ملي واط. واختارت الشركة هذا الطول الموجي كحل وسط بين الفاعلية والطاقة الضوئية وإمكانية الاستخدام العملي. فالتجارب أثبتت أن الأشعة بطول موجة يبلغ 260 نانومترا أقدر على تعطيل جزيئات الفايروسات، إلا أن الطاقة الضوئية تنخفض كلما أصبح طول الموجة أقصر، ما يؤدي إلى تقصير عمر مصابيح ليد للأشعة فوق البنفسجية العميقة.

وأطلقت الشركة على منتجها التجريبي اسم “هاندي يو في إيمتر”، ويتضمن 12 مصباح ليد باعثا للأشعة فوق البنفسجية العميقة بطول 280 نانومترا، ورفعت طاقتها الضوئية إلى 70 ميلي واط.

وكشف اختبار على الجهاز أجرته جامعة توكوشيما أنه تمكن من تعطيل 99.99 في المئة من جزيئات الفايروسات الموجودة على الأسطح بعد تسليط موجات الأشعة فوق البنفسجية العميقة عليها لمدة 30 ثانية من مسافة 5 سنتيمترات.

ويعني هذا أن الأشعة فوق البنفسجية العميقة بطول موجي يبلغ 280 نانومترا وبعد رفع طاقتها الضوئية تتمتع بالفاعلية ذاتها التي تتمتع بها الأشعة بطول موجي يبلغ 260 نانومترا.

وأفادت الشركة بأن هذه التعديلات أطالت العمر الافتراضي لمصابيحها من نوع ليد فجعلتها جاهزة للتطبيقات العملية، وكشفت أنها تناقش مع عدد من الشركات المصنعة اليابانية خططًا لتطوير منتجات تجارية لتعقيم الأسطح ضد الفايروسات بالاعتماد على تلك المصابيح.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقة“آبل” تستعيد صدارة سوق الهواتف الذكية متفوقة على “سامسونغ” للمرة الأولى منذ 2016
المقالة القادمةمباني المستقبل.. كائنات حية تنمو وتتجدد