مصر تبدأ تصدير الغاز إلى لبنان نهاية العام

قال وزير البترول المصري طارق الملا، بعد الاجتماع الثلاثي في الأردن، والذي تمّ خلاله التوصل إلى الصيغة النهائية لاتفاق تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية عبر سوريا إنّ “مصر ستبدأ تصدير الغاز إلى لبنان نهاية العام الحالي”.

وقال في مقابلة إنّ “إنتاج مصر من الغاز يتراوح بن 7 مليارات و7.2 مليارات قدم مكعب يومياً”، مشيراً إلى أنّ “الصادرات من الغاز المسال تبلغ نحو 1.8 مليار قدم مكعب يومياً”. وكان قد أعلن مطلع شهر تشرين الأول الحالي أنّ إجراءات نقل الغاز إلى لبنان عبر الأردن وسوريا ستتم خلال أسابيع قليلة، فيما أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض أنّ “المباحثات في مصر كانت ناجحة، وأنّه تم بحث الآليات السريعة المقرر اتخاذها من أجل إعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصري إلى لبنان عبر خط الغاز العربي المار في دولتي الأردن وسوريا”.

ويؤمن الاتفاق الثلاثي بشأن استجرار الطاقة إلى لبنان، والذي تمّ إنجازه في الأردن، 250 ميغاوات، ويحسّن التغذية الكهربائية بين ساعتين و3 ساعات.

وأكّد وزير الطاقة والمياه وليد فياض أنّ “الاتفاق تمّ بغطاء دولي، وبموافقة أميركية تحديداً”، مشيراً إلى أنّ “واشنطن أكدت أنّ الاتفاق لن يتعارض مع قانون العقوبات”.

وبالتزامن، اختتم وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، اجتماعاً في عمان، مع نظيريه اللبناني وليد فياض، والسوري غسان الزامل، بشأن تزويد لبنان بالكهرباء. وأعلن الخرابشة أنه تمّ التوصل إلى الصيغة النهائية لاتفاق تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية، عبر سوريا.

وسبق أن استضاف الأردن اجتماعاً، مطلع شهر أيلول الماضي، من أجل البحث في سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن.

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةسلام: الإصلاحات تُهيّئ الأرضيّة للإنضمام لمنظّمة التجارة
المقالة القادمةجمعية الصناعيين: للإسراع باتخاذ مواقف تحمي لبنان