مليارا دولار استثمارات المناطق الحرة في الأردن

أظهرت الاستثمارات المسجلة في المناطق الحرة والتنموية في الأردن علامات نمو واضح منذ بداية العام لتتخطى في الإجمال حاجز الملياري دولار.

ونسبت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية إلى رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية خلف الهميسات قوله إن “الاستثمارات في المناطق الحرة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد سجلت رأس مال يقدر بنحو 1.43 مليار دينار”.

وأوضح الهميسات أن استثمارات تلك المناطق موزعة على الأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية والسياحية والخدمية.

وتظهر بيانات هيئة الاستثمار أن الأردن يضم 6 مناطق حرة، فإلى جانب المنطقة الحرة الجديدة بمطار الملكة علياء، هناك المنطقة الحرة في الزرقاء والمنطقة الحرة سحاب والمنطقة الحرة في الكركر والمنطقة الحرة الكرامة والمنطقة الحرة الموقر إلى جانب منطقتي البحر الميت وعجلون التنمويتين.

وأشار الهيمسات إلى أن المنطقة الحرة في مطار الملكة علياء الدولي احتلت الترتيب الأول من حيث معدل النمو في عدد الشركات المسجلة المستأجرة، حيث بلغ 12.7 في المئة، في حين وصل عدد الشركات العاملة في المناطق الحرة العامة والخاصة بنهاية العام الماضي إلى 1953 شركة، بارتفاع بنسبة 0.2 في المئة.

وبلغت النسبة الإجمالية للاستغلال الاستثماري في المناطق الحرة العامة نهاية 2020 حوالي 72 في المئة.

وجاءت المنطقة الحرة في الزرقاء بالمرتبة الأولى من حيث نسبة الاستغلال الاستثماري للمساحة الكلية، حيث بلغت 95 في المئة، تلتها المنطقة الحرة في سحاب بنسبة 87 في المئة، ثم المنطقة الحرة في الموقر بنسبة استغلال 85 في المئة، ثم المنطقة الحرة في الكرك بنسبة 54 في المئة.

وفي المقابل سجلت المنطقة الحرة في كل من مطار الملكة علياء الدولي والكرامة أدنى مستويات استغلال للمساحات المتاحة، حيث بلغت نسب الإشغال فيهما 12 في المئة و3 في المئة على التوالي.

 

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةتويوتا تطرح نسخا جديدة من HILUX الجبارة
المقالة القادمةسلطنة عمان تحث الخطى لترسيخ مكانة الموانئ في الاقتصاد