منتدى أممي يناقش جهود مواجهة الأوبئة المستقبلية

تعهد منتدى أممي افتراضي من نيويورك بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030. مؤكداً أن التقدم المتسارع نحو تنفيذها كخطة عمل لكوكب الأرض وللناس وللازدهار والسلام والشراكة هو مخطط عالمي للاستجابة للآثار السلبية لوباء كورونا وإعادة البناء بشكل أفضل، ومواجهة الأوبئة المستقبلية.

وشددت الفعالية الافتراضية المصاحبة للمنتدى السياسي رفيع المستوى بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، على أن القضاء على الفقر بجميع أشكاله وأبعاده هو أكبر تحدٍ عالمي وشرط لا غنى عنه لتحقيق التنمية المستدامة، مقراً بقلقه أنه لأول مرة منذ عقود، أصبح الاتجاه السائد في الحد من الفقر، مشيراً إلى أن «كوفيد 19» كشف عن أوجه الضعف والتفاوتات داخل البلدان وبينها؛ حيث زادت نقاط الضعف والتحديات والمخاطر المنهجية، ما يهدد بوقف أو إلحاق الضرر بالتقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبينما اعترف المشاركون في المنتدى الذي شاركت في السعودية، بالطبيعة المتعددة الأبعاد للآثار غير المسبوقة والمتعددة الأوجه للوباء وتأثيره الشديد على جميع البلدان، ولا سيما النامية، بما في ذلك التي تواجه أوضاعاً خاصة، شددوا على الحاجة الملحة إلى التزام عالمي متجدد بالتنمية المستدامة.

وأكد على المبادئ المعترف بها في خطة عام 2030 التي لا تترك أحداً يتخلف عن الركب، موضحاً أن مجموعتها الشاملة والبعيدة المدى تركز على الأهداف والغايات الشاملة والتحويلية المتكاملة وغير القابلة للتجزئة، وتحقيق التوازن بين الأهداف والغايات الاقتصادية والاجتماعية، والأبعاد البيئية للتنمية المستدامة لتعزيز السلام العالمي بحرية أكبر.

وأقرّ المنتدى بأوجه التآزر بين تنفيذ خطة عام 2030 واتفاق باريس، معلناً عن الحاجة إلى نهج متكامل، من شأنه أن يعزز الروابط المتبادلة وتقليل المفاضلات عبر الأهداف والغايات، مدركاً المسؤولية الأساسية للحكومات عن تنفيذ تلك الخطة، مع التأكيد على الدور المركزي لمنظومة الأمم المتحدة في دعمها، وكذلك التحفيز الفعال للاستجابة العالمية وتنسيقها لتحقيق التعافي المستدام والمرن والشامل من «كوفيد 19».

 

مصدرالشرق الأوسط - فتح الرحمن يوسف
المادة السابقةالبنك الدولي والاتحاد الأوروبي «مراقِبان» بمنتدى غاز شرق المتوسط
المقالة القادمةهل يتم الاقفال لأسبوعين؟