منتدى تكنولوجي بالمغرب يرسم ملامح المشاريع الأفريقية الناشئة

تتجه أنظار رواد الأعمال الأفارقة إلى المغرب حيث يحتضن فعاليات منتدى “ديل تكنولوجيز من أجل أفريقيا الناشئة”، والذي يعتبر منصة مهمة ستجمع الخبراء والمختصين من أنحاء القارة لتسليط الضوء على الفرص الواعدة للمشروعات الناشئة.

وتسعى بلدان القارة رغم حجم التحديات الهائلة، التي تواجه بيئتها الاستثمارية أحيانا وعقبات التمويل والتشريعات القانونية أحيانا أخرى، للحاق بركب العديد من دول العالم من خلال استثمار المزايا التي تتمتع بها وتجعلها بيئة ملائمة للمشاريع المستقبلية. وتتعدد فوائد المشاريع الناشئة في اقتصادات بلدان أفريقيا، حيث لا توفر التقنيات الرقمية فقط إمكانية تسريع وتيرة التقدم الاقتصادي والاجتماعي وفتح مجالات جديدة للنمو الأسرع، ولكن أيضا الابتكار وتوفير فرص العمل والوصول إلى الخدمات.

ويناقش المشاركون في المنتدى الذي سيضم المديرين التنفيذيين للعديد من الشركات الأفريقية وعددا من المتخصصين بالقطاع التكنولوجي عندما يجتمعون بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء مطلع أكتوبر المقبل، الأفكار والخبرات حول كيفية إسهام التقنيات الحديثة في صياغة وتحقيق النجاح للشركات الناشئة.

ويؤكد خبراء أن التحول الرقمي في الوقت الراهن أضحى أولوية لا محيد عنها بالنسبة إلى الشركات والحكومات الأفريقية على الرغم من أن العديد من الأشخاص في أفريقيا لا يستطيعون الوصول إلى الإنترنت وليست لديهم هوية رقمية ولا يمكنهم الوصول حتى إلى أبسط الخدمات المرتبطة بالرقمنة.

وتضع الشركة كل جهودها عبر العمل الوثيق مع السلطات المغربية وعملائها في قطاعات متنوعة مثل الخدمات المالية والنفط والغاز والرعاية الصحية والتعليم، حتى تتمكن أفريقيا الصاعدة من اغتنام القوة الكاملة للتكنولوجيا بشكل أفضل، وزيادة دفع النمو على المدى البعيد لأعمالها التجارية. ويقول مسؤولو الشركة، التي سترعى هذا الحدث القاري، إنها ستواصل التزاماتها تجاه عملائها الأفارقة وغيرهم عبر إمدادهم بمختلف التكنولوجيات الحديثة الكفيلة بدعمهم في أنشطتهم وشركاتهم.

ونسبت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إلى حبيب ماهاكيان نائب رئيس الشركة قوله إن “هدفنا الرئيسي يتلخص في مساعدة الشركات على العمل بنحو أفضل خلال مسار تعجيل مبادراتها للتحول الاجتماعي والاقتصادي والتجاري، وفي الوقت ذاته تقديم الدعم اللازم لبلدان أفريقيا الصاعدة من أجل تبني برنامج إبداعي يتسم بالفعالية والشمولية”. وأضاف “الواقع أن الأزمة الصحية المرتبطة بالجائحة أظهرت بشكل جلي التأثير الإيجابي للتكنولوجيا لتحقيق التحول الرقمي والنمو المطلوب”. وتابع ماهاكيان قائلا “لهذا من الضروري على الشركات أن تواصل مسار التطور الذي بدأته من خلال تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات حتى تكون قادرة على المنافسة في عالم رقمي بامتياز”.

ويركز الخبراء على نقطة جوهرية في تحركات الشركات الأفريقية الناشئة، حيث يعتبرونها امتدادا لفكرة تأسيس نواة في 2017 هي مؤتمر “إندبا” لرسم معالم صناعة الذكاء الاصطناعي خاص بأفريقيا.

وسيشهد المنتدى تنظيم جلسات غنية بالمعلومات يُديرها خبراء كبار سيتم خلالها استعراض ومناقشة الطريقة التي تعمل بها الشركات الأفريقية الصاعدة على التحضير لمستقبلها الرقمي، ودفع عجلة نجاح أعمالها اعتمادا على التكنولوجيات الحديثة على غرار الحوسبة السحابية والجيل الخامس للاتصالات (5 جي) والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وإدارة البيانات وضمان الأمن الإلكتروني.

ويريد الأفارقة حشد جهودهم لحث الشركات الناشئة على أن تُوفر لموظفيها والمتعاونين معها الدعم اللازم لتطبيق الأفكار المطروحة واقعيا، من خلال العمل والتعاون والابتكار وبالطريقة التي يرغبون فيها، دون تقييدهم بالحضور إلى المقر، لأن العمل عن بُعد أضحى معتمدا من طرف أكبر الشركات العالمية.

وأظهرت مبادرة الاقتصاد الرقمي لأفريقيا التي أطلقها البنك الدولي لتشجيع بلدان القارة قبل فترة أن عددا من الحكومات لا تستثمر بشكل استراتيجي ومنهجي في تطوير البنية التحتية والخدمات والمهارات وريادة الأعمال الرقمية. وتلعب الديموغرافيا دورا أساسيا في هذا الإطار حيث يبلغ عدد سكان القارة قرابة 1.2 مليار نسمة، 60 في المئة منهم دون سن الرابعة والعشرين. وتتوقع الأمم المتحدة أن يتضاعف هذا العدد بحلول العام 2050.

ومع انتشار التكنولوجيات الجديدة تتعرض الحكومات الأفريقية لضغوط مستمرة منذ أعوام لوضع الضوابط الضرورية في هذا القطاع المهم لتنمية اقتصادات بلدانها وحماية البيانات الشخصية. فالتشريعات المتعلقة بالحياة الخاصة لا تزال شبه غائبة في الكثير من دول القارة الأفريقية خلافا لأوروبا التي أقرت قبل سنوات قانونا رياديا حول حماية البيانات.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةسلام التقى ياسين: لمعالجة تداعيات الاضرار التي أصابت الاهراءات نتيجة انفجار مرفأ بيروت
المقالة القادمةتحرك لبناني جديد لاستكمال تحرير أسعار المحروقات