مهام جديدة لمفتّشي “العمل”: إلزام المؤسسات بـ”الوقاية الكورونية”

12 أيار 2020
02 : 00
يميّن تُلقي كلمتها في افتتاح الدورة التدريبية
نظّمت وزارة العمل، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية أمس، دورة تدريب لمفتشي الوزارة من فنيين وإداريين على سبل إجراء عمليات التفتيش والتوعية للمؤسسات الخاضعة لقانون العمل في هذا الظرف المستجد نتيجة فيروس كورونا، وذلك في مقر الاتحاد العمالي العام.

افتتحت الدورة وزيرة العمل لميا يمين أشارت فيها الى “دور جهاز التفتيش، المعني بالصحة والسلامة في العمل، في نشر الوعي في المؤسسات الخاضعة لقانون العمل للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وذلك مواكبةً للإجراءات التي اتخذتها الحكومة في اعتماد خطة مراحل فتح القطاعات بشكل يراعي الأخطار المحتملة ضمن فئات الأنشطة الاقتصادية على اختلافها وتنوعها”.

ولفتت الى أنه “لجهاز التفتيش في وزارة العمل دوراً يعول عليه للتحقق من التزام القطاعات العاملة بالإرشادات الخاصة لمواجهة كورونا، ولا سيما أن الوزارة أصدرت في الأيام الماضية، بالتعاون مع مختلف القطاعات ومع لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية للفيروس وبمواكبة منظمة العمل الدولية، سلسلة تعاميم كانت بمثابة خريطة طريق للتوعية الشاملة على أخطار انتشار الوباء. وستترافق هذه التعاميم بجولات ميدانية للمفتشين للتأكد من مدى التزام المؤسسات بتطبيقها حماية لأصحاب العمل والعمال والمواطنين”.

وأضافت “هذه المهمة المستجدة لمفتشي الوزارة استوجبت تنظيم هذه الدورة التدريبية كي تحقق التعاميم المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية في أماكن العمل الغاية المرجوة منها، وإني على يقين بأن هذه المهمة لن تكون صعبة عليكم أبداً”.

وأكدت المديرة العامة للوزارة بالإنابة مارلين عطاالله أن “تحوّل وزارة العمل الى وزارة مبادرة في مجال الصحة والسلامة المهنية يضعها في مصاف الوزارات التي خطت خطوات نوعية في اتجاه تطوير هيكلة القطاع العام وتحويله من قطاع غير منتج وتقليدي إلى قطاع يطلق المبادرات ويواجه التحديات”.

ونوه رئيس الاتحاد العمالي العام بالإنابة حسن فقيه بـ “دور وزارة العمل في مجال الصحة والسلامة المهنية”، داعياً إلى “تفعيل الحوار بين أطراف الإنتاج الثلاثة لوضع السبل الآيلة الى الحدّ من ارتفاع منسوب البطالة في لبنان”.

وعرض الطبيب المفتش في الوزارة غسان الأعور برنامج الدورة شارحاً بإسهاب سبل الوقاية من فيروس كورونا. ثم تحدث مسؤول دائرة الصحة والسلامة في المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية د. أمين وريدات عن توصيات المنظمة حول “دور تفتيش العمل في نشر الوعي في المؤسسات للوقاية من هذه الآفة”.

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةاللغز ليس في الفوائد المصرفية!
المقالة القادمةأطباء الأسنان أمام خيار الاقفال النهائي؟!