موسم الأعياد “لا حركة ولا بركة”… والمؤسسات إلى المزيد من الإقفالات

الدلالات على ضعف الحركة في الأسواق التجارية لا تحتاج إلى دليل أو حتى تحليل. يكفي المراقب المرور بأحد الشوارع التجارية في بيروت الكبرى ليلحظ حجم الكارثة. مئات المؤسسات أقفلت أبوابها وصرفت عمالها. والباقي منها تستدل على وضعها من تذمر أصحابها المنتظرين زبوناً “من غيمة” على أبواب محلاتهم. لم يعد هناك من فرق بين شوارع الحمرا والأشرفية ومارالياس وفرن الشباك… الوجع واحد والمصيبة على الجميع مهما حاولوا التصدي لها بألوان الميلاد الحمراء ونسب التنزيلات. فالاسعار مقومة بالدولار وعلى سعر صرف قد يتجاوز 30 ألف ليرة، “لانه بدنا نضل ضاربين حساب للعبة الدولار”، يقول أحد التجار. من دون أن ينفي أن لا أحد يشتري عند هذا المستوى من الاسعار. حيث تجاوز سعر الحذاء ما يتقاضاه 80 في المئة من اللبنانيين”.

بالارقام، تراجع “مؤشر مديري المشتريات” PMI الصادر عن بلوم بنك نهاية الشهر الماضي إلى أدنى مستوى في 9 أشهر، أي منذ شباط الفائت. وقد انخفض في ظرف شهر واحد من 46.6 نقطة إلى 46.1 نقطة. وللعلم فان هذا المؤشر يستند على 5 ركائز رئيسية، هي: الطلبيات الجديدة، ومستويات المخزون، والإنتاج، وحجم تسليم المُوردين، وبيئة التوظيف والعمل التي يرسلها مديرو المشتريات في مئات الشركات شهرياً. إذا كان الرقم أعلى من 50 نقطة فهذا يعني تحقيق القطاع الخاص نمواً، وكلما كان أقل من خمسين كلما دل على ارتفاع الانكماش والتراجع الاقتصادي. وقد قارب أن يلامس 45 نقطة في لبنان مع نهاية كانون الأول 2021.

في سنوات ما قبل الأزمة “استوطن” لبنان أكثر من 1100 علامة تجارية “فرانشايز”، امتلكت ما يفوق 5700 فرع. وقد بلغت مساهمتها التقديرية بالاقتصاد حوالى 4 في المئة، أو ما يعادل 2.3 مليار دولار في ظل ناتج محلي بقيمة 56 ملياراً. ومع العصف الأول للأزمة خرج نصفها تقريباً من السوق اللبنانية. واستمر هذا القطاع المميز بالتراجع قيمياً وعددياً. وبحسب قصعة فانه “من شبه المستحيل إعطاء رقم دقيق للخسائر بعد عامين على اندلاع الأزمة. فمجرد استخدام الاقتصاد لليرة واللولار، بتنوع أسعاره، والدولار النقدي، وفي ظل الاختلاف على المعايير المحاسبية الموحدة وعدم تطبيق المعايير الدولية، وتحديداً IFRS، فان الكلام بالارقام لا جدوى ترتجى منه. ولكن لكي نبسطها فان قطاع تجارة الفرانشايز قد يكون خسر ثلثي قيمته، استناداً إلى خسارة الناتج المحلي الاجمالي ثلثي قيمته وانخفاضه إلى حدود 20 مليار دولار. هذا من الناحية النظرية، أمّا على أرض الواقع فان الامور ليست مختلفة ويمكن الملاحظة بسهولة أن ثلثي المؤسسات في لبنان أقفلت أبوابها، أو أنها لا تعمل”.العودة ممكنة، ولكن!

الضغوط التي تعرض لها قطاع الفرانشايز في لبنان فتحت له في الخارج فرصاً مهمة. فاصحاب الأفكار والعلامات التجارية من اللبنانيين يتوسعون إلى افريقيا ومصر ودول الخليج وسلطنة عمان، وحتى أوروبا وباريس. بخطوة تثبت من وجهة نظر قصعة “عدم استسلام اللبناني ومحاولاته تجريب كل الطرق للنجاح والتقدم وإيجاد الحلول.

تراجع الاستيراد هذا العام بنسبة تجاوزت 50 في المئة بالنسبة للقطاعات التجارية غير النفطية، وفقدان الليرة لحوالى 95 في المئة من قيمتها ضغطا بشدة على القطاعات التجارية. وهذا الواقع لن يتغير في العام القادم على الاكيد”، بحسب الخبير الاقتصادي د. باسم البواب. و”لا مؤشرات إيجابية تبشّر بأن العام 2022 سيكون أفضل من العامين السابقين. فالقدرة الشرائية عند المواطنين مستمرة بالانخفاض والدولار مستمر بالارتفاع.

مصدرنداء الوطن - خالد أبو شقرا
المادة السابقةكريدية: نعمل على الاجراءات القانونية لشراء المازوت والانترنت سيكون مؤمناً خلال الأعياد بكل المناطق
المقالة القادمةالإحصاء المركزي: 178% نسبة التضخم خلال 11 شهراً