ندوة في النبطية عن طريق الحرير والتنمية في الجنوب

 

نظمت “الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية” و”مركز كامل جابر الثقافي والاجتماعي” في النبطية، ندوة حوارية بعنوان “طريق الحرير والتنمية في الجنوب”، برعاية رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين البرلمانية النائب ياسين جابر، في قاعة مركز جابر النبطية، حضرها السفير الصيني وانغ كيجيان على رأس وفد دبلوماسي ضم المستشار الاقتصادي والتجاري في السفارة السيدة لي جينغ وبدلوماسيين، ممثل النائب هاني قبيسي محمد ترحيني، رئيس جمعية التجار في النبطية جهاد جابر، أمين عام الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية مختار حيدر، المسؤول التربوي في اقليم الجنوب في حركة امل عباس مغربل، وشخصيات نقابية واقتصادية وفاعليات.

بعد النشيد الوطني والنشيد الصيني، عرض فيلم قصير عن “طريق الحرير بين القديم والجديد”، وألقى مدير الشؤون الثقافية في الجمعية العربية الصينية احمد بزون كلمة ترحيبية، وأدار اللقاء، ممهدا بالتركيز على أهمية المبادرة الصينية، ودور الجمعية في تفعيل العلاقات بين الصين ولبنان.

وكانت مداخلة للنائب جابر شدد فيها على “أهمية الدور الريادي التي تلعبه الصين على المستوى الاقتصادي في العالم والدور الإيجابي لمبادرة الحزام والطريق، والإنجازات المهمة التي تحققها”، معربا عن “تقديره لجهود الصين في تعزيز تنمية العلاقات الثنائية مع لبنان”.

وأشار إلى “الهبة التي قدمتها الصين إلى لبنان بقيمة 44 مليون دولار أميركي لبناء المعهد العالي للموسيقى”، متمنيا “المزيد من التقدم الإيجابي على مستوى مشاريع التنمية بين البلدين”.

وتحدث السفير كيجيان مبديا “استعداده المطلق للمساعدة في وضع قطار الإنماء على سكته الصحيحة”، مؤكدا “أن الصين ومن خلفها سفارتها في لبنان والقسم القنصلي التجاري والاقتصادي يرحبون بكل قنوات التواصل مع المعنيين للبدء بوضع خطط لإنماء الجنوب، والاستفادة من الخبرات الصينية في كافة المجالات”.

وأشار إلى “أن لبنان يستورد اكثر من ملياري دولار أميركي، والصين مستعدة لتعديل الميزان التجاري من خلال فتح الاسواق الصينية وتشجيع الاستثمارات في لبنان”.

وكانت مداخلة لرئيس الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية قاسم طفيلي، حيث عرف الحضور على “أهداف الجمعية في إنعاش العلاقات العربية الصينية، ووضعهم أمام واقع الأنشطة التي تقوم بها”.

 

مصدرالوكالة الوطنية
المادة السابقةاستمرار الاضراب في مصرف لبنان
المقالة القادمةاضراب عمال: الضمان والمياه والكهرباء واوجيرو